الجمعية التأسيسية الفنزويلية ترفع الحصانة البرلمانية عن غوايدو

كراكاس-سانا

وافقت الجمعية الوطنية التأسيسية الفنزويلية على قرار يقضي برفع الحصانة البرلمانية عن زعيم المعارضة اليمينية المدعوم من واشنطن خوان غوايدو ومواصلة محاكمته.

وقالت محطة تيليسور التلفزيونية الفنزويلية إن النواب اتخذوا القرار خلال الجلسة التي عقدتها الجمعية بعد الطلب الذي تقدمت به المحكمة العليا في فنزويلا.

وأشارت تيليسور إلى أن رئيس الجمعية التأسيسية ديوسدادو كابيلو قرأ المرسوم الذي يجيز محاكمة غوايدو وذلك وفقا لأحكام المادة 200 من دستور جمهورية فنزويلا البوليفارية وقال بهذا الصدد.. يحق لنا رسميا الاستمرار بالمحاكمة وهذا يعتبر جزءا من العدالة وفقا للدستور والقانون المسؤول عن تطبيق الآليات المنصوص عليها في مختلف قوانين الإجراءات الجنائية.

وكانت المحكمة العليا فى فنزويلا طلبت من الجمعية الوطنية التأسيسية أمس الأول سحب الحصانة البرلمانية عن غوايدو.

وقال رئيس المحكمة مايكل مورينو إنه أمر بنقل نسخة مصدقة من هذا القرار “قرار سحب الحصانة” إلى رئيس الجمعية الوطنية التأسيسية من أجل سحب الحصانة البرلمانية عن غوايدو.

وذكر المفتش العام الفنزويلى الفيس أموروسو فى القرار أن غوايدو ارتكب مخالفات ضريبية وتلقى أموالا بصورة غير شرعية من مؤسسات دولية واقليمية.

ونصب غوايدو نفسه فى انقلاب على الشرعية وبدعم من الولايات المتحدة رئيسا لفنزويلا في الـ 23 من كانون الثاني الماضي دون أي انتخابات أو مسوغ شرعي إلا أن روسيا والصين والعديد من الدول الاخرى دعمت الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو بصفته الرئيس الشرعى لفنزويلا.

انظر ايضاً

زاخاروفا: نظام كييف ارتكب جريمة حرب في خيرسون

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن نظام كييف ارتكب جريمة حرب …