الشريط الإخباري

المجموعات الفائزة بجائزة نزار قباني يجمعها شاعر الحب والوطن

دمشق-سانا

ثلاث مجموعات شعرية فازت بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة نزار قباني الشعرية التي أقامتها وزارة الثقافة عام 2017 صدرت مؤخرا عن الهيئة العامة السورية للكتاب.

(قدس أقداسك يا بنت) لابراهيم فهد منصور المجموعة الحائزة المركز الأول شملت على ما يقارب المئة قصيدة في 243 صفحة من القطع المتوسط ما يشير إلى غزارة نتاج الشاعر وغنى موهبته.

ويغلب الهم الوجداني العاطفي على قصائد المجموعة ويبدو ذلك واضحا في عناوينها (مباركة أنت بين النساء – قمر في سريرك – مؤونة حب – لست امرأة أنت سماء وغيرها).

وجاءت قصائد المجموعة على إيقاع التفعيلة وقليلا ما تجد قصيدة تقليدية على أوزان الخليل أما الصور فكانت مجنحة بمفردات سهلة وتراكيب وجمل موحية لتقترب من شاعرية قباني كما في قوله..

“لا أحسن العوم الذي أنجو به..

لكنني في كل بحر قد تعلمت الغرق..

عرش على ماء وقلبي في مهب الريح..

لا ملك أنا.. ملك وتاجي من ورق”.

أما مجموعة (شرفات الحنين) لقاسم فرحات الحائزة المركز الثاني فتضم ستا وثلاثين قصيدة من نمط التفعيلة في 95 صفحة من القطع المتوسط تناول فيها الهم الوجداني والوطني الممزوج بالشجن على وطن مغتصب كما في (حنظلة وتغريدة العاشقين والخزان وشرفات الحنين).

أما الغزل فجاء بلغة عذبة شفافة رقيقة حاكى بها لغة الشاعر قباني حيث يقول في قصيدة بعنوان شغف.. “وحين أكون مشتاقا.. أحلق في المدى وحدي..

لأقصد بيتك المبني.. عند مشارف الوعد”.

ومجموعة (سحر عانق الأبدا) لمرام دريد النسر التي حلت في المركز الثالث ضمت ثلاثا وخمسين قصيدة في 135 صفحة من القطع المتوسط غلب عليها الطابع العمودي شكلا والهم الوطني مضمونا والسهولة والانسيابية والرقة لغة جاعلة من دمشق ومن الوطن سورية قدس أقداسها التي تغنت بها في معظم قصائدها وأحزنها ما أصابها على يد الإرهاب وتغنت ببطولات الجيش العربي السوري وانتصاراته إضافة إلى بعض المرثيات وبعض قصائد الحب والغزل التي غلبت عليها الصور المجنحة العذبة كما في قولها..

“أوقدت شمعي في الظلام لأتبعك..

وتركت خلفي ألف حلم ودعك..

ما همني إلا اللقاء ولم يعد..

في الوسع إلا أن تبوح وأسمعك”.

ويذكر أن الشاعر منصور يحمل ماجستيرا في الفلسفة من جامعة دمشق وله ثلاث مجموعات شعرية (إله من طين وتاء التأنيث الغائبة وأجساد شائكة).. حاز المركز الأول في مهرجان آذار للأدباء الشباب اتحاد الكتاب العرب في اللاذقية 2008.

أما الشاعر فرحات مواليد فلسطين 1982 فيحمل شهادة مساعد صيدلاني معهد تدريب دمشق وعضو اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين فرع سورية له مجموعتان شعريتان (اختيار) و(صبا) بالاشتراك مع مجموعة شعراء.

والشاعرة مرام دريد النسر مواليد 1994 دمشق خريجة كلية الطب البشري لها مجموعتان شعريتان (مراميات) و(البيان).

بلال أحمد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency