الشريط الإخباري

عزف منفرد ومتناغم في أمسية أوركسترا النفخيات السورية

دمشق-سانا

عزف منفرد ومتناغم في الأمسية الموسيقية التي أحيتها مساء اليوم أوركسترا النفخيات السورية بقيادة الموسيقي إيهاب القطيش بدار الأسد للثقافة والفنون.

مقطوعات موسيقية شرقية تراثية وغربية عالمية تضمنها برنامج الأمسية التي احتضنتها خشبة مسرح الدراما بالدار بمشاركة الموسيقيين نزار عمران (ترومبيت) ووسام الشاعر (أكورديون) ونور كويفاتي (بيانو) ومهدي المهدي (كمان) وجول شاهين (كلاريني).

وبدأت الأمسية بعزف مقطوعة (القطة الجبلية) للمؤلف مانويل مورينو و(قطعة ليلية) لتشايكوفيسكي بمشاركة عزف منفرد على آلة الكلارينيت لجول شاهين.

الفقرة الثانية جاءت منوعة في برنامج الأمسية بين وصلة سورية من التراث وسيمفونية أفريقية للمؤلف فان ماكوي و(عم احمد) للمؤلف المصري عمر خيرت بمشاركة عزف بيانو منفرد للموسيقية نور كويفاتي.

وتنوع العزف المنفرد في الفقرة الثالثة حيث تناوب عليها عازف الأوكرديون وسام الشاعر وعازف الكمان مهدي المهدي حيث عزفا (اه يازين) من التراث و(ليبرتانغو) للمؤلف استوربيازول.

أما عازف الترومبيت العالمي نزار عمران قدم وصلة سريانية من التراث وفالس رقم2 للمؤلف شوستاكوفيتش لتختتم الأمسية بعزف أوركسترا النفخيات مقطوعة (المرح) للمؤلف هرنانديز و(راديتسكي مارش) للمؤلف شتراوس .

يذكر أن إيهاب القطيش مؤسس وقائد فرقة النفخيات السورية يحمل إجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا باختصاص ترمبون وماجستير في التأهيل والتخصص في التربية الموسيقية وقدم أعمالا عدة للترمبون كعازف منفرد.

وتتألف أوركسترا النفخيات من تشكيلة تتضمن الآلات الهوائية الأوركسترالية الخشبية والنحاسية ومجموعة من الآلات الإيقاعية وتهدف إلى إيجاد فرص عمل للخريجين والعازفين على عموم هذه الآلات وتأسيس كيان مستقل (فنيا وتقنيا) للأوركسترا وإنشاء مجموعات لموسيقا الحجرة من داخل الأوركسترا لعزف برامج متنوعة وخاصة من التراث السوري ومن الإرث العالمي.

رشا محفوض

انظر ايضاً

” بحر لا يحتجز ماؤه” … مسرحية في دار الأسد للثقافة باللاذقية

اللاذقية-سانا في مقاربة لواقع المرأة في المجتمع عرضت مجموعة من الفتيات من  المسرح الجامعي في …