الشريط الأخباري

استعادة رائعة سعد الله ونوس “سهرة مع أبي خليل القباني”

حمص-سانا

قدم 40 طالبا وطالبة من مختلف مدارس حمص عرضا مسرحيا ضمن احتفالية يوم المسرح العالمي التي تقيمها دائرة المسرح المدرسي في المحافظة بعنوان “سهرة مع أبي خليل القباني” على خشبة الشهيد عبد الحميد الزهراوي.

العرض الذي يتناول بدايات مسرح أبي خليل القباني وماعاناه جراء التطرف تحدث عنه مخرجه الفنان طالب الهماش الذي قال في تصريح لـ سانا: إنه “تم اختيار مسرحية سهرة مع أبي خليل القباني للاحتفاء برمزين مسرحيين سوريين كبيرين في يوم المسرح العالمي هما أبو خليل القباني والكاتب المسرحي الكبير سعد الله ونوس”.

وأوضح الهماش أن استعادة هذا العرض تأتي بهدف إحياء تجربة القباني بطريقة الفرجة المسرحية واستذكار الطقوس المسرحية في بداياتها عندما كان المسرح السوري يؤسس لانطلاقته واعتماده حينها على الغناء والرقص والشعر لا على الدراما فقط.

وأشار إلى أن معظم الطلاب الذين شاركوا بالعرض يقفون على خشبة المسرح لأول مرة وهم من مختلف أحياء حمص موضحا أنهم اتبعوا منهجا تدريبيا ليصلوا إلى طريقة أداء جيدة.

وقالت ريم الشالاتي وهي مشرف قسم الفنون المسرحية في الإدارة المركزية: “المسرح هو أبو الفنون كما أنه مدرسة تربوية قائمة بذاتها والعرض يأتي ضمن الدور الذي تقوم به وزارة التربية في تعريف النشء على هذا الفن الذي يشكل لبنة أساسية لبناء جيل واع وقادر على مواجهة التحديات”.

وبينت “رنا العبد الله” مدربة الرقصات ومصممة الأزياء أن العرض تخلله رقصات السماح لفرقة المسرح المدرسي بالزي الفلكلوري القديم.

بدوره ذكر الطالب “سبيع الكسم” مشارك بالمسرحية أنه يجسد دور القبضاي أبي فهد ودور الشيخ سعيد الغبرة الذي حارب فكر القباني ومحاولاته في إنشاء المسرح وتطويره بينما شارك الطالب “كنان النداف” في المسرحية بدور الرجل المسكين الذي ينتمي للطبقة الفقيرة والمثقفة وهو من مؤيدي فكر أبي خليل القباني ويسهم في تنوير عقول الناس.

الطالب “حمزة منيا” أوضح أن التدريب على المسرحية استغرق نحو سبعة أشهر وهو يجسد فيها دور المنادي الذي يفتتح الحفل وهو أحد أصدقاء القباني بينما أوضح الطالب “يوسف اللوش” وهو مشارك بالمسرحية أيضا أن للمسرح المدرسي دورا كبيرا في تنمية موهبته وصقلها بتشجيع من مدرسته ومخرج العمل.

لارا أحمد ومثال جمول

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سعد الله ونوس في ذكرى رحيله الـ22.. مبدع احتضن الخشبة حتى النهاية

دمشق-سانا الكاتب المسرحي “سعد الله ونوس” وسم رحلة عمره بعشق أبو الفنون ليغدو أحد رواده …