الشريط الأخباري
عــاجــل نيبينزيا: التنظيمات الإرهابية في إدلب تواصل استهداف المدن والبلدات المجاورة واستفزازاتها ضد الجيش السوري

البرنامج الوطني للزراعات الأسرية في اللاذقية.. تأمين جزء من الاحتياجات الغذائية للأسر الريفية

اللاذقية-سانا

تواصل دائرة تنمية المرأة الريفية في اللاذقية توزيع المنح الإنتاجية في إطار المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للزراعات الأسرية.

وأوضحت المهندسة رباب وردة رئيسة الدائرة في تصريح لمراسلة سانا أن المنحة تتضمن شبكة ري بالتنقيط تكفي لحديقة منزلية مساحتها 400 متر مربع وحزمة من البذار الصيفية والشتوية مكونة من 8 أصناف مع العلم أن قيمة المنحة تبلغ 90 ألف ليرة سورية لكل سيدة.

وأشارت وردة إلى أن عملية التوزيع تأتي بالتزامن مع استعداد السيدات لموسم الزراعة من حيث تجهيز الأرض وتشتيل البذار والتحضير لمد الشبكات ويتم إيصالها إلى أقرب مركز وفق قوائم محددة يتم وضعها بالتعاون مع اللجان المحلية في القرى.

ويهدف المشروع إلى تأمين الاحتياجات الغذائية للأسرة وتحقيق الاكتفاء الذاتي بالإضافة إلى الريعية الاقتصادية من تصنيع المنتجات الفائضة عن حاجة الأسرة لتكون رافدا إضافيا أو مصدر دخل أو مشروعا صغيرا لتصنيع المجففات أو المربيات بالإضافة إلى الاستفادة من المساحات المهمشة بالزراعة.

وحسب وردة يستهدف المشروع السيدات المقيمات في القرى ممن يعملن في قطاع الزراعة ولديهن حديقة منزلية ومصدر للري وتعطى الأولوية لمعيلات الأسر والمحتاجين وذوي الشهداء والجرحى لتكون رافداً لهم ولمشروعاتهم.

وفي حديث مماثل أكدت هيام زاهر من قرية كيمين بناحية المزيرعة إحدى المستفيدات من المنحة أن شبكات الري بالتنقيط والبذار خففت الجهد والعناء والتعب وساهمت في توفير المياه والحد من هدرها مشيرة إلى جودة البذار والإنتاج الجيد الذي ساعدها في تأمين ما تحتاجه من خضار.

بسيمة الوزة ربة منزل وأم لثلاثة أولاد تقطن في منطقة الهنادي بريف اللاذقية وجدت في هذه المنحة فرصة لتحقيق مردود مادي جيد يساعدها في توفير الاحتياجات الغذائية لأسرتها أما السيدة دارين اسكندر التي تمتهن الزراعة مستفيدة من اقامتها في منطقة ريفية بقرية باب جنة في ناحية صلنفة فأوضحت أنها سجلت في قوائم المستفيدات من المنح الزراعية بعد التجارب الناجحة التي شهدتها المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الأولى من البرنامج شملت توزيع 4220 منحة زراعية.

رشا رسلان

 

انظر ايضاً

نيبينزيا: التنظيمات الإرهابية في إدلب تواصل استهداف المدن والبلدات المجاورة واستفزازاتها ضد الجيش السوري