الشريط الأخباري

توقف المرافعات أمام المحاكم في طرطوس استنكارا لتصريحات ترامب حول الجولان السوري المحتل

طرطوس-سانا

نظم فرع نقابة المحامين في محافظة طرطوس اليوم وقفة احتجاجية شارك فيها محامو وقضاة المحافظة حيث توقفت المرافعات أمام المحاكم في القصر العدلي استنكارا ورفضا لتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان السوري المحتل .

وأكد نقيب المحامين محمد كناج في تصريح لمراسلة سانا أن تصريحات ترامب غير قانونية ولاتحمل أي شرعية دولية ولايحق له أن يتصرف بأرض ليست ملكا له.

بدوره أوضح المحامي محمد غانم في تصريح مماثل أن هذه التصريحات فاقدة لأركانها القانونية والأخلاقية والشرعية لأنها صادرة عن شخص فاقد للصفة ولحق التصرف وهذا اعتداء موصوف على سيادة دولة عضو دائم في منظمة الأمم المتحدة إضافة إلى أنها تخالف القرارات الدولية ذات الصلة التي تدعو إلى انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان السوري.

من جهته لفت المحامي عمران عمران إلى أن تصريحات ترامب مخالفة للشرعية والقرارات الدولية وخاصة القرار الذي يؤكد أن الجولان أرض سورية محتلة مشيرا إلى ضرورة المجابهة الدولية للغطرسة الأمريكية للمحافظة على مبادئ الأمم المتحدة والقرارات الدولية.

وأكد عمران أن الجولان السوري المحتل سيعود بهمة الشعب والجيش والقيادة عاجلا أم آجلا ولن يؤثر عليه أية قرارات غير قانونية وغير ملتزمة باحكام الشرعية الدولية.

من ناحيته أكد المحامي نديم الكنج أن هذه التصريحات متهورة ولا يجوز أن تصدر عن رئيس دولة كالولايات المتحدة الأمريكية مشددا على أن الجولان أرض سورية وليست ملكا لترامب وأن قرار استعادتها بعهدة الجيش العربي السوري والمقاومة ونحن نستنكر هذه التصريحات وأي إجراء يصدر على أساسها.

كما استنكر المحامي رمضان عطية تصريحات ترامب معتبرا أنه مجرم في التاريخ والسياسة وموقف أمريكا لا قيمة له سياسيا ولا اقتصاديا ولا قانونيا مضيفا أن أمريكا تسعى للسيطرة على المنطقة دعما لسلطات الاحتلال الإسرائيلي وهذا ليس بجديد عليها.