الشريط الأخباري

حكايات الفصول الأربعة… قصص للكاتب الراحل كمال الجابي

دمشق-سانا

“حكايات الفصول الأربعة” للقاص الراحل المهندس كمال راغب الجابي تعكس حياة هذا الأديب الذي كتب ليرضي ذاته دون تهافت على النشر وميل إلى منابر الشهرة والأضواء.

الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب قامت بجمعه شقيقة الكاتب زكاء الجابي وأطلقت عليه هذا العنوان وقدم له الدكتور علي القيم الذي أشار إلى أنه وجد فيه ملامح واضحة تدل بما لا يقبل الشك على أديب كبير لم يأخذ حقه من التقدير والتكريم.

ويلفت القيم إلى أن الحكايات منبثقة من بعضها بشكل يمكن اعتبار كل منها فصلاً من فصول مسرحية اجتماعية اقتصادية سياسية فكرية تدور أحداثها خلف كواليس الحياة وهمومها وقام بإعطاء كل حكاية منها عنواناً خاصاً يميزها عن غيرها ويبين فحواها ومضمونها ويمدها باستقلالية تجعل منها حدثاً قائماً بذاته.

ويتناول الجابي في حكاياته الهم الاجتماعي والوطني والعاطفي والوجداني مستعرضاً في جزء منها المرحلة التي عاشها في ألمانيا للدراسة ليرصد الحياة الأوروبية والقيم الغربية في موازاة الحياة الشرقية وقيمها مشيراً إلى نظرة الأوروبي إلى الشرق وقضاياه خاصة القضية الفلسطينية.

كما يرصد الحياة الإنسانية بالمجمل ومعاناة الإنسان البسيط المتمسك بالقيم إزاء أولئك الناس الذين لا يبالون بها فيقع دائماً في حبائلهم إضافة إلى الهم العاطفي الوجداني الذي كان الشاغل الرئيسي لمعظم القصص.

يقع الكتاب في 528 صفحة من القطع الكبير ويضم 23 قصة تنوعت من حيث حجمها بين طويلة ومتوسطة الطول نذكر منها “حكايا كرنافالية” و “مجتمع الحب والمحبة” و “المرأة والجمال” و “طفولة العالم وعالم الطفولة” ويحمل الكاتب الراحل ماجستير في الهندسة الزراعية علوم التغذية من ألمانيا صدر له “آدم والأدماء” وله كثير من الدراسات والبحوث في مجال اختصاصه ومن المقرر أن يصدر له “الاختناق” و “وشوشات الحب”.

بلال أحمد

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

من حكايات الشعوب.. جديد الهيئة العامة السورية للكتاب

دمشق-سانا جمع كتاب “من حكايات الشعوب” قصصا للأطفال من أقطار وشعوب كثيرة في الشرق والغرب …