باتروشيف: إجراءات واشنطن ضد فنزويلا هدفها الهيمنة على سوق النفط

موسكو-سانا

أكد سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أن الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة ضد فنزويلا هدفها الهيمنة على سوق النفط العالمي وفرض إملاءاتها على منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

ونقلت وكالة سبوتنيك عن باتروشيف قوله في مقابلة مع صحيفة إزفيستيا الروسية: إن “تصرفات الولايات المتحدة فيما يتعلق بفنزويلا تعد أحد مظاهر السياسة الأمريكية لتعزيز مصالحها الاقتصادية باستخدام أساليب المنافسة غير العادلة” موضحا أن واشنطن ترغب في الاستيلاء على النفط الفنزويلي الرخيص وتصدير زيتها الصخري باهظ الثمن.

وأضاف: إن الهدف الاستراتيجي للولايات المتحدة هو أن تصبح رائدة في صادرات النفط العالمية في السنوات القليلة المقبلة ووضع قواعد اللعبة الخاصة بها فضلا عن إملاء إرادتها على منظمة (أوبك).

وكان وزير الاتصالات والإعلام الفنزويلي خورخي رودريغيز أعلن في وقت سابق أن المعارضة اليمينية سرقت بأمر من الإدارة الأمريكية أكثر من 30 مليار دولار من حسابات الحكومة الفنزويلية في البنوك الدولية.

وفي موضوع آخر أكد باتروشيف أن تنصل الولايات المتحدة والغرب من الاتفاقات المتعلقة بالاستخدام السلمي للفضاء الخارجي ونشر أنظمة الدفاع الصاروخي الأمريكي فيه يمثل احد التهديدات التي تواجهها روسيا.

هذا وكانت روسيا والصين اقترحتا في مؤتمر نزع السلاح عام 2008 مناقشة مشروع معاهدة بشأن منع نشر الأسلحة في الفضاء الخارجي أو استخدام القوة أو التهديد باستخدام القوة ضد الأجسام الفضائية.

وتهدف الوثيقة إلى الحفاظ على الفضاء الخارجي للاستخدام والبحث للأغراض السلمية على قدم المساواة بين جميع الدول غير أن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أعلنت بداية العام الجاري أنها ستعيد دراسة إمكانية نشر منظومات دفاع جوي في الفضاء.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

لوكيانوف: الولايات المتحدة تعتبر إرهابيي جبهة النصرة إرهابيين جيدين

موسكو-سانا قال نائب أمين مجلس الأمن القومي الروسي يفغيني لوكيانوف: إن الولايات المتحدة تعتبر إرهابيي …