الشريط الأخباري

الصحة: تراجع حالات السل في سورية

دمشق-سانا

بينت وزارة الصحة أن حالات السل المكتشفة في سورية خلال عام 2018 بلغت 2685 حالة في حين كان عدد الحالات المسجلة 2845 حالة في عام 2017.

معاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوي أوضح أن حالات السل المكتشفة خلال عام 2018 تتوزع بين 1464 حالة سل رئوي و1221 حالة سل خارج رئوي وإن الوزارة حريصة على تقديم الخدمات العلاجية والتشخيصية مجاناً للمرضى بالمراكز الصحية التخصصية في المحافظات التي تقدم الفحص المخبري والتصوير الشعاعي والعلاج والمتابعة.

بدورها أشارت مديرة الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة الدكتورة هزار فرعون وذلك خلال ندوة أقيمت بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السل في فندق الأرميتاج بدمشق إلى أن الوزارة تتابع علاج المرضى ضمن البرنامج الوطني لمكافحة السل واللجنة الوطنية لمكافحة السل إلى جانب نشر الوعي والتثقيف تجاه هذا المرض.

رئيس الجمعية السورية لمكافحة السل والأمراض التنفسية الدكتور محمد بشرالبردان لفت إلى أن الجمعية التي أسست عام 1953 ساهمت في تطوير الخدمات الصحية في سورية ما أدى لتراجع اصابات السل بشكل ملحوظ إذ تشير البيانات إلى أن السل إلى زوال إلا أن المخططات البيانية للأمراض التنفسية آخذة بالصعود ما يفرض تبني أساليب جديدة وتوسيع دائرة الاختصاص.

وأكد البردان أن الانجازات التي حققتها الجمعية في مجال عملها ما كانت لتتحقق بهذا الشكل لولا الدعم المقدم لها من المؤسسات الحكومية.

وكانت وزارة الصحة نفذت العام الماضي مسحاً شمل نحو 12 ألف أسرة للكشف عن حالات السل وعلاجها وتقييم مدى انتشار المرض في سورية وقياس معرفة الفئات المستهدفة بطرق انتقال السل والوقاية منه إذ يزداد انتشار السل عادة بالأماكن الرطبة والباردة والبعيدة عن أشعة الشمس وبين الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة وضعيفي البنية.

يذكر أنه تم تحديد الرابع والعشرين من آذار من كل عام كيوم عالمي لمكافحة السل بهدف زيادة الوعي بهذا المرض ومكافحته وعلاجه وإحياء لذكرى اكتشاف العصية المتسببة في الإصابة بالسل على يد العالم روبرت كوخ عام 1882 حيث كان ذلك الاكتشاف الخطوة الأولى نحو تشخيص المرض وعلاجه في حين تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن مرض السل لا يزال المرض الوبائي الأكثر انتشاراً في العالم ويعتبر في طليعة الأمراض المسببة للوفاة.

وتشير الاحصاءات العالمية إلى أن المرض يتسبب بوفاة نحو 4500 شخص يومياً مع العلم أنه مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الصحة تنفذ مسحا بين 12 ألف أسرة للوصول إلى حالات السل وعلاجها

دمشق-سانا نفذت وزارة الصحة مسحا شمل نحو 12 ألف أسرة للكشف عن حالات السل وعلاجها …