الشريط الإخباري

ردا على واشنطن.. موسكو مضطرة لنشر صواريخ متوسطة المدى

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستكون مضطرة لإعداد ونشر صواريخ متوسطة المدى فى القريب العاجل ردا على ما تقوم به الولايات المتحدة.

وقالت الخارجية فى بيان لها اليوم نقلته وكالة سبوتنيك: إن “الولايات المتحدة الامريكية نشطة باختباراتها الصاروخية الجديدة وخصوصا فيما يتعلق بالصواريخ متوسطة المدى لذلك فإن روسيا مضطرة لنشر صواريخ متوسطة المدى أيضا لمواجهة أي خطر محتمل بالرغم من معارضتنا لهذا الخيار” مشيرة إلى أن روسيا حريصة على الحفاظ على التوازن العالمي فيما يخص الأسلحة النووية والبالستية والحفاظ على اتفاقية عدم النشر التي تم نقضها من قبل الولايات المتحدة.

وأضافت الوزارة: “إذا بقيت الولايات المتحدة على موقفها الحالي من معاهدة الحد من الصواريخ القصيرة ومتوسطة المدى فسيؤدي ذلك إلى وقف سريان المعاهدة في الـ 2 من آب”.

وحذرت من أن “انهيار المعاهدة ستكون له عواقب سلبية للغاية على الأمن والاستقرار الدوليين قد تبدأ بسباق تسلح متعدد الأطراف في عدة مناطق في وقت واحد وسيتآكل حينها نظام مراقبة الأسلحة” مؤكدة أن “هذا التطور محفوف بتهديدات خطيرة لديمومة نظام معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية واحتمالات نزع السلاح النووي مستقبلا في العالم”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن فى تصريحات سابقة أن انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة نزع الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى لن يبقى دون رد من روسيا مؤكدا في الوقت نفسه الاستعداد للتفاوض حول هذه القضية.

وأعلنت الولايات المتحدة تعليق التزاماتها رسميا بمعاهدة التخلص من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى اعتبارا من الثاني من شباط الماضي على أن تنسحب تماما خلال 6 أشهر.

 

انظر ايضاً

روسيا تدين بشدة اغتيال هنية

موسكو-سانا أدانت روسيا بشدة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية