الحدائق المنزلية.. متنفس بيئي ومورد اقتصادي

السويداء-سانا

تشكل الحدائق المنزلية المنتشرة في مختلف مناطق السويداء فرصة أمام بعض ربات المنازل وخاصة الريفيات منهن لزراعتها بمختلف أنواع الخضار والنباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة بما يحقق الاكتفاء منها بالدرجة الرئيسية مع بيع فائض الإنتاج أحياناً إضافة لتشكيلها متنفساً بيئياً خاصة في فصل الصيف.

والحدائق بحسب رئيسة دائرة المرأة الريفية بالسويداء المهندسة محسنة أبو سمرة تضم مختلف النباتات التي يمكنها تحقيق اكتفاء ذاتي منزلي مع انتشار بعض الأشجار وخاصة الكرمة واللوزيات فضلا عن تميزها بالريف عن المدن من حيث المساحات الأوسع ونظافة الجو لكونها بعيدة عن الازدحام.

وتعمل دائرة المرأة الريفية كما تذكر المهندسة أبو سمرة على تدريب العديد من النساء بشكل دوري على كيفية العناية بالحديقة المنزلية والزراعة فيها وصولاً إلى مرحلة الإنتاج وذلك انطلاقاً من أهميتها الاقتصادية والبيئية والصحية.

وتبين المهندسة أبو سمرة أن الحدائق المنزلية بالسويداء أخذت اهتماما ضمن المشروع الوطني للزراعات الأسرية عبر منحة مقدمة لـ 1000 مستفيدة من 23 قرية للمرحلة الأولى العام الماضي و1500 مستفيدة من 28 قرية للعام الحالي تم اختيارهن بناء على مجموعة روائز منهن المعيلات لأسرهن والمحتاجات واللواتي لديهن حدائق مجاورة للمنازل.

هيام الحيناني من قرية حبران تقول: “أنها استفادت من منحة المشروع الوطني العام الماضي وزرعت حديقة منزلها بأنواع متعددة من الخضار حيث أمنت حاجة المنزل منها وباعت منتجات فائضة بما حقق لها مصدر دخل” بينما استعاضت سلوى هنيدي من بلدة الثعلة التي تزرع مختلف أنواع الخضار عن الشراء من السوق مبينة أن ما تنتجه للاكتفاء المنزلي فقط.

وتمثل بعض الحدائق فرصة للعائلات والأسر لقضاء أوقات جميلة حيث تجد ولادة مكارم من مدينة شهبا المهتمة بنباتات الزينة ضمن حديقة منزلها متنفسا للاستراحة وخاصة في فصل الصيف وساعات الصباح برفقة أفراد أسرتها وأشقائها وشقيقاتها.

عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

إخماد عدة حرائق بالسويداء بعضها طال أشجار زيتون

السويداء-سانا أخمد فوج الإطفاء في السويداء بالتعاون مع الجهات المعنية والأهالي عدة حرائق اليوم نشبت …