الشريط الأخباري

الكونغرس الأميركي يرفض تمويل الجدار الحدودي الذي يطالب به ترامب

واشنطن-سانا

اعتمد مجلس الشيوخ الأميركي الذي يسيطر عليه الجمهوريون في تصويت نهائي اليوم مشروع قرار يلغي حالة الطوارئ التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رافضا التمويل الطارئ للجدار الذي يطالب بإنشائه على الحدود مع المكسيك ما شكل صفعة جديدة له.

وذكرت وكالة فرانس برس أن مجلس الشيوخ صوت بأغلبية 59 صوتا مقابل41 صوتا لإنهاء حالة الطوارئ حيث انضم 12 على الأقل من أعضاء المجلس الجمهوريين إلى خصوم ترامب الديمقراطيين في التصويت على قرار سبق أن أقره مجلس النواب ينص على أن “حال الطوارئ الوطنية”التي أعلنها ترامب في الـ 15 من شباط الماضي من أجل الحصول على تمويل لبناء الجدار تعتبر ملغاة.

وكان مجلس الشيوخ أقر في وقت سابق مشروع قانون يدعو إلى وقف الدعم الأمريكي لتحالف العدوان السعودي على اليمن في صفعة تلقاها ترامب فيما يخص سياسته الخارجية وعلاقاته مع النظام السعودي.

ترامب يعلن أنه سيلجأ إلى “الفيتو” ردا على رفض الكونغرس تمويل الجدار

من جهته أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم بأنه سيلجأ إلى /الفيتو/ ردا على رفض الكونغرس إجراءات التمويل العاجل للجدار.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن ترامب اكتفى بكتابة كلمة “فيتو” على صفحته بموقع تويتر ما يعني أنه سيستخدم حق النقض ردا على رفض الكونغرس إجراءات التمويل.

وكان ترامب أعلن مسبقا أنه سيستخدم /الفيتو/ الأول خلال رئاسته إذا وافقت غالبية أعضاء مجلس الشيوخ على القرار الذي يتحدى طلبه حيث تعتبر النتيجة التي تم الحصول عليها انتكاسة للرئيس الأمريكي.

وكان ترامب كشف مؤخرا عن مقترح ميزانية عام 2020 والتي تضمنت طلبات للحصول على تمويل لتوسيع مبادرات إنفاذ قوانين الهجرة الأمريكية بما في ذلك تمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك وتخصيص 7ر2 مليار دولار لتوسيع نظام احتجاز المهاجرين و506 ملايين دولار للتعيينات الجديدة في وكالات الجمارك وحماية الحدود والهجرة.

انظر ايضاً

ترامب سيعلن حالة الطوارئ الوطنية لتمويل الجدار الحدودي مع المكسيك

واشنطن-سانا أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم أنه سيوقع قانون “الطوارىء الوطنية” لتمويل الجدار الذي …