الشريط الأخباري

البرلمان البريطاني يوافق على تأجيل (بريكست) ويرفض إجراء استفتاء ثان حوله

لندن-بروكسل-سانا

أيد البرلمان البريطاني اليوم طلب الحكومة من الاتحاد الأوروبي تأجيل عملية خروج بريطانيا من التكتل “بريكست” حتى حزيران القادم على الأقل وتجنب نهاية كارثية محتملة لعلاقة استمرت 46 عاما مع الاتحاد.

وذكرت وكالة فرانس برس أن 412 نائبا وافقوا على إرجاء موعد بريكست في حين رفضه 202.

وينص طلب الحكومة البريطانية على تأجيل “بريكست” حتى الـ 30 من حزيران إذا وافق النواب على الاتفاق الذي توصلت اليه ماي بحلول الـ 20 من آذار علما بأنهم سبق أن رفضوه مرتين.

وصوت النواب البريطانيون أيضا اليوم ضد اقتراح لإجراء استفتاء ثان خلال فترة التأجيل ما وجه ضربة قوية لآمال المؤيدين للبقاء في الاتحاد الأوروبي.

ورفض 334 نائبا هذا التعديل وأيده 85 وذلك بعد نحو ثلاثة أعوام من الاستفتاء الذي أدى إلى بريكست وقبل 15 يوما من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المقرر في الـ29 من آذار الحالي.

وتقترب بريطانيا من موعد المهلة النهائية للخروج من الاتحاد الأوروبي من دون وجود اتفاق مصدق عليه من مجلس العموم.

وكانت مجموعة برلمانية مستقلة تضم نوابا انشقوا عن حزب العمال ونوابا من الحزب المحافظ طرحوا في وقت سابق تعديلا يطلب تمديد مهلة العامين التي تنص عليها المادة 50 من اتفاقية لشبونة والخاصة بمغادرة الاتحاد الأوروبي لطرح المسألة على الاستفتاء مرة ثانية.

ورفض مجلس العموم البريطاني مجددا أمس الأول اتفاق بريكست المعدل بشأن شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي طرحته رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

الاتحاد الأوروبي: على بريطانيا تقديم مبررات لأي طلب لتأجيل الانفصال

من جهتها أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم إنه يتعين على بريطانيا أن تبرر أي طلب لتأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي قبل نهاية الشهر الحالي.

ونقلت رويترز عن متحدث باسم المفوضية قوله: إن مجلس قادة دول الاتحاد الأوروبي “سيدرس مثل هذا الطلب مع إعطاء أولوية للحاجة إلى ضمان أداء مؤسسات الاتحاد لوظائفها مع الأخذ بالاعتبار الأسباب ومدة تمديد محتمل”.

انظر ايضاً

العثور على جسم مشبوه قرب البرلمان البريطاني

لندن-سانا أعلنت الشرطة البريطانية اليوم العثور على جسم مشبوه قرب البرلمان. ونقلت رويترز عن الشرطة …