الشريط الأخباري

ترامب يهدد الاتحاد الأوروبي

واشنطن-سانا

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاتحاد الأوروبي بعواقب اقتصادية خطيرة في حال رفضه التفاوض على اتفاقية تجارية مع الولايات المتحدة.

ونقلت فرانس برس عن ترامب قوله للصحفيين في البيت الأبيض: “إذا لم يجروا محادثات معنا فسنتخذ تدابير ستكون خطيرة من الناحية الاقتصادية وسنفرض رسوما جمركية على العديد من المنتجات التي تدخل الولايات المتحدة”.

واعتبر ترامب أن “الاتحاد الأوروبي يعامل واشنطن بشكل غير عادل للغاية” مشددا على أن عدم التفاوض سيدفع واشنطن إلى “اتخاذ إجراءات ستكون جيدة للولايات المتحدة”.

وكان البرلمان الأوروبي رفض في وقت سابق اليوم تبني موقف مشترك حول التوصية ببدء محادثات تجارية مع الولايات المتحدة.

ويسعى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منذ أشهر للتوصل إلى اتفاق تجاري أعلنه ترامب ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر نهاية تموز الماضي من خلال التفاوض بشأن اتفاق تجاري محدود بالسلع الصناعية.

من جهة ثانية اعتبر ترامب أن الولايات المتحدة تسير بشكل /جيد جدا/ في محادثات التجارة مع الصين لكن قال في الوقت نفسه أنه ليس بإمكانه تأكيد احتمال الوصول إلى اتفاق نهائي.

وأضاف: “فيما يتعلق باحتمالات إبرام اتفاق نهائي.. ذلك هو ما لا أريد أبدا أن أخوض فيه.. إذا لم يكن اتفاقا رائعا بالنسبة لنا فإننا لن نبرمه”.

يذكر أن ترامب يفتعل حربا تجارية منذ أشهر مع الصين التي تملك ثاني أكبر اقتصاد في العالم وذلك في إطار سياسة العقوبات والحمائية التجارية التي مارستها وتنتهجها إدارته ضد الدول المستقلة حول العالم التي لا تسير وفق نهج إدارة البيت الأبيض.