الشريط الإخباري

مقاطعة دولية لطائرات بوينغ 737 بعد تحطم الطائرة الإثيوبية

عواصم-سانا

أعلنت كل من كندا وأوكرانيا وجورجيا اليوم أنها منعت طائرات بوينغ 737 ماكس من الإقلاع أو الهبوط في مطاراتها وذلك بعد كارثة تحطم الطائرة التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية يوم الأحد الفائت ومقتل 157 شخصا كانوا على متنها.

ونقلت رويترز عن وزير النقل الكندي مارك جارنو قوله في مؤتمر صحفي: إن أوتاوا ستوقف إقلاع أو وصول أو مرور الطائرات من طراز 737 ماكس 8 و9 فوق الأجواء الكندية.

وتشغل شركتا الخطوط الجوية الكندية ومنافستها وست جيت بالمجمل 37 طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس.

من جهتها ذكرت سلطة الملاحة الجوية الأوكرانية أن أوكرانيا أوقفت جميع رحلات طائرات بوينغ من طرازي 737/8 و737/9 ماكس.

وقالت في بيان إن “الرحلات التي تستخدم طائرات بوينغ 737/8 ماكس و737/9 ماكس محظورة داخل الأراضي الأوكرانية ويحظر انطلاقها منها وعبورها فوقها اعتبارا من تاريخ وتوقيت اتخاذ هذا القرار”.

وفي جورجيا أعلنت هيئة الطيران المدني أنها منعت “مؤقتا” الطائرات من طراز بوينغ 737 ماكس من الإقلاع أو الهبوط في مطاراتها المحلية وقالت في بيان إن “جميع طائرات بوينغ ماكس ستمنع من دخول المجال الجوي لجورجيا حتى تتلقى منظمات الطيران الدولية معلومات إضافية عن سبب تحطم الطائرة الإثيوبية”.

العراق يحظر

من جهتها أعلنت سلطة الطيران المدني العراقي منع طائرات بوينغ 737 ماكس من الهبوط في مطارات العراق او التحليق في أجوائه بعد الكارثة.

ونقل موقع السومرية نيوز عن سلطة الطيران المدني قولها في بيان “القرار جاء بتوجيه من قسم السلامة الجوية في سلطة الطيران المدني العراقي للتأكد من الاستخدام الآمن لهذا النوع من الطائرات للحفاظ على إجراءات السلامة في الأجواء العراقية”.

الولايات المتحدة تمنع التحليق

إلى ذلك أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم أن الولايات المتحدة ستمنع تحليق طائرات بوينغ 737 ماكس 8 وماكس9.

ونقلت رويترز عن ترامب قوله للصحفيين في البيت الأبيض “سنصدر أمرا بوقف كل رحلات 737 ماكس 8 و 737 ماكس 9 والطائرات المرتبطة بهذا الطراز “مشيرا إلى أن السلطات الأمريكية أبلغت كل شركات الطيران المعنية بهذا القرار وأنه سيتم وقف التحليق حتى إشعار آخر.

ولفت ترامب إلى أنه أجرى اتصالات مع إدارة بوينغ وعدد من الدول بينها كندا على خلفية كارثة تحطم الطائرة التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية وقال: إن إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية على استعداد لإصدار إعلان في وقت “قريب جدا” بشأن المعلومات الجديدة والأدلة المادية “التي تلقيناها من الموقع ومن مواقع أخرى ومن خلال شكاوى أخرى”.

من جهة أخرى تراجعت أسهم بوينغ أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم والتي ارتفعت في وقت سابق من الجلسة بنسبة اثنين بالمئة إلى 48ر370 دولارا في حين هبطت الأسهم بنحو 13 بالمئة منذ تحطم الطائرة يوم الأحد الماضي وفقدت نحو 32 مليار دولار من القيمة السوقية بينما تراجعت أسهم شركة ساوثويست إيرلاينز التي تمتلك أكبر أسطول من طائرات 737 ماكس بنسبة 4ر0 بالمئة.

وعلقت خطوط جوية عدة استخدامها لهذا الطراز من الطائرات كإجراء احترازي بينها البرازيل والصين واثيوبيا وسنغافورة وسلطنة عمان وماليزيا ولبنان بينما قالت ادارة الطيران الفيدرالية الأميركية إنها ستفرض على شركة بوينغ إجراء تعديلات على طرازي 737 ماكس 8 و737 ماكس 9 تشمل خاصة البرمجيات ونظام تفادي سقوط الطائرة.

انظر ايضاً

لبنان يمنع طائرات بوينغ 737 ماكس من الهبوط في مطاراته

بيروت-سانا انضم لبنان إلى قائمة الدول التي تمنع طائرات بوينغ 737 ماكس من الهبوط في …