المايسترو آندريه الحاج: المقاومة لا تكون بالسلاح فقط إنما بتكريس ثقافة الحياة

دمشق-سانا

تحيي الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية مساء غد في دار الأسد للثقافة والفنون أمسية موسيقية بقيادة المايسترو اللبناني آندريه الحاج قائد الفرقة الوطنية اللبنانية للموسيقا الشرق عربية بمشاركة المغنية اللبنانية كارلا رميا.

استضافة الفرقة الوطنية السورية للمايسترو الحاج جاءت بعد ما يقارب 5 أمسيات موسيقية قاد خلالها المايسترو عدنان فتح الله الفرقة الوطنية اللبنانية ليكون بذلك أول قائد فرقة سوري يدير أوركسترا الفرقة الوطنية اللبنانية.

وعن هذه التجربة قال المايسترو الحاج في حديث لوكالة سانا: المايسترو فتح الله كان في كل مرة بقيادته الأوركسترا اللبنانية يقدم موسيقا سورية تعكس صورة وطنه وهي من روح الأعمال الموسيقية السورية وهذا ما اعتمدنا عليه مع جميع قادة الأوركسترات العرب الذين أداروا الفرقة ليقدموا مقطوعات عن موسيقا بلادهم.

ولفت المايسترو الحاج إلى أوجه الشبه بين الفرقتين الوطنيتين السورية واللبنانية من حيث سعيهما لتكريس المبادئ والخط الفني العربي وامتلاكهما الرؤية في الحفاظ على التراث الموسيقي العربي والانفتاح على التجارب الأخرى إضافة إلى إعداد الموسيقيين إعداداً يليق بالموسيقا العربية التي تمتلكها سورية ولبنان.

وأعرب المايسترو الحاج عن سعادته لكونه أول قائد أوركسترا عربياً يقود الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية لتكون بذلك ثاني تجربة عربية له بعد قيادته لأوركسترا سلطنة عمان العام الماضي.

وأشار الحاج إلى أنه كان يراقب عن كثب نشاط الفرقة الوطنية السورية خلال سنوات الحرب على سورية مثمناً استمرارها في إقامة الحفلات الدورية مضيفاً: “إن المقاومة لا تكون بالسلاح فقط وإنما بتكريس ثقافة الحياة وهذا ما قام به الموسيقيون السوريون خلال السنوات الماضية”.

وعن أمسية يوم غد قال المايسترو الحاج: سأقدم عملاً فنياً يشبه ما أقدمه في لبنان بكل تفاصيله مع المطربة كارلا رميا من خلال أعمال لبنانية شعراً ولحناً وتوزيعاً وهي من الإرث اللبناني الذي يحبه كل من السوريين واللبنانين مبيناً أن العمل سيكون منوعاً ويضم أعمالاً للأخوين الرحباني وروميو لحود وزكي ناصيف وتوفيق الباشا وفيلمون وهبه وزياد الرحباني ووديع الصافي.

يذكر أن المايسترو أندريه الحاج أسس العديد من الفرق الموسيقية اللبنانية منها فريق “أماكن” الموسيقي عام 2003 وشارك في العديد من المهرجانات اللبنانية والعالمية وأصدر عملين موسيقيين بعنوان “موسيقا بس 2004” و “أماكن 2009 كما عمل على تأسيس أوركسترا الطلاب في جامعة روح القدس 2005 وهو حائز العديد من الجوائز اللبنانية نتيجة عمله على إحياء التراث في لبنان والوطن العربي.

 رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

موسيقا سمعتها العين.. شارات أفلام ومسلسلات في أمسية بدار الأسد

دمشق- سانا تكريس عزف الموسيقا التصويرية للأفلام والأعمال الدرامية السورية والعربية في حفلات الفرق الموسيقية …