الشريط الإخباري

النظام السعودي يبدأ محاكمة مجموعة من المدافعات عن حقوق المرأة

الرياض-سانا

بدات سلطات النظام السعودي اليوم محاكمة مجموعة من الناشطات السعوديات المدافعات عن حقوق المرأة وذلك لأول مرة منذ اعتقال مجموعة منهن العام الماضي في قضية كثفت التدقيق في سجل السعودية الخاص بحقوق الإنسان وخاصة بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في تشرين الأول الماضي.

ونقلت وكالة رويترز عن إبراهيم السياري رئيس المحكمة الجزائية السعودية في الرياض قوله إن “عشر نساء مثلن أمام المحكمة حيث ستوجه لهن اتهامات” دون أن يفصح عن ماهيتها.

وهؤلاء النساء العشر بين مجموعة تضم نحو 12 من النشطاء الذين اعتقلوا في أيار من العام الماضي في الأسابيع التي سبقت رفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في السعودية وكان من بين المعتقلات من دعين لرفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات وإنهاء نظام ولاية الرجال على النساء في السعودية وممن اعتقلن بعد محاولة قيادة السيارة .

ودعت أكثر من 30 دولة من الاتحاد الأوروبي وخارجه الأسبوع الماضي النظام السعودي لإطلاق سراح هؤلاء المعتقلين فيما أفاد نشطاء بأن بعضهم احتجزوا في الحبس الانفرادي وتعرضوا لسوء المعاملة والتعذيب بما في ذلك الصعق بالكهرباء والجلد.

يذكر أن نظام بني سعود الذي اعتقل عشرات النشطاء والمثقفين ورجال الدين على مدى العامين الماضيين في إطار مسعى للقضاء على أي معارضة محتملة يملك وفق العديد من المنظمات الحقوقية الدولية سجلا أسود في مجال حقوق الإنسان حيث يستمر بحملات الاعتقال التعسفية والمحاكمات والإدانات للمعارضين ويواصل سجن المدافعين عن حقوق الإنسان جراء انتقادهم السلطات والمطالبة بإصلاحات اجتماعية ودستورية.

 

انظر ايضاً

استشهاد يمني بانفجار قنبلة من مخلفات قوات النظام السعودي في حجة

صنعاء-سانا استشهد يمني اليوم بانفجار قنبلة من مخلفات قوات النظام السعودي، في محافظة حجة غرب …