الشريط الأخباري

نيويورك تايمز:الركود الاقتصادي في تركيا ضربة موجعة لأردوغان

نيويورك-سانا

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن حالة الركود الاقتصادي التي تشهدها تركيا حالياً توجه ضربة موجعة لرئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان قبيل الانتخابات المحلية الحاسمة المقررة نهاية الشهر الحالي.

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا سجلت ربعين متتاليين من تراجع النمو الاقتصادي وفقاً للأرقام الرسمية موضحة أن معظم النمو الذي سجله الاقتصاد التركي في السنوات القليلة الماضية جاء من خلال الاقتراض غير المشروط.

ولفتت الصحيفة إلى أن قيمة الليرة التركية تنخفض بشكل مضطرد وسط مخاوف المستثمرين العالمية وانخفاض حاد في الطلب على السلع الاستهلاكية فيما أدى التباطؤ الاقتصادي العالمي إلى انخفاض الطلب على الصادرات التركية ورفع تكلفة الإئتمان لشركاتها.

وحذر خبراء الاقتصاد طيلة أشهر من الوضع في تركيا حيث جفت الاستثمارات الأجنبية مع تنامي المخاوف بشأن الأوضاع الأمنية وسياسة القمع التي ينتهجها أردوغان والتي أثرت بشكل مباشر على الاقتصاد.

وبحسب المعهد الإحصائي التركي فإن إجمالي الناتج المحلي لتركيا قلص بنسبة 4ر2 بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالربع السابق كما ستكون شركات القطاع الخاص التركية بنهاية العام الجاري مدينة بأكثر من 250 مليار دولار من الدين الخارجي أي ما يعادل تقريباً ثلث حجم الاقتصاد التركي.

وتأتي حالة التدهور الاقتصادي المتزايد الناتجة عن سياسات أردوغان الفاشلة على الصعيدين الخارجي والداخلي وسط استعداد الأخير لاختباره الانتخابي الأول منذ توليه سلطات تنفيذية واسعة تمكنه من تعزيز هيمنته على الحكم العام الماضي.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معدل البطالة في تركيا عند أعلى مستوياته خلال 10 سنوات

أنقرة-سانا أظهرت بيانات معهد الإحصاءات التركي اليوم أن معدل البطالة في تركيا ما زال مستقرا …