الشريط الأخباري

بدء استلام طلبات الراغبين بالاستفادة من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم- فيديو

دمشق-سانا

بدأت فروع الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية في مختلف المحافظات اليوم استلام طلبات الراغبين بالاستفادة من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم /الإلزامية والاحتياطية/.

ويستفيد من البرنامج المسرحون من خدمة العلم /الإلزامية والاحتياطية/ بدءا من تاريخ 15-3-2011 من غير العاملين في الدولة أو في القطاع الخاص الذين امضوا 5 سنوات فأكثر في خدمة العلم أو المسرح نتيجة إصابة بالعمليات الحربية ممن لم يخصص بمعاش تقاعدي كامل أو جزئي.

وبين مدير عام الصندوق المهندس لؤي العرنجي في تصريح لسانا أن المسرحين المستفيدين من البرنامج سيحصلون على مبلغ مالي قدره 35 ألف ليرة شهريا لمدة عام إضافة إلى إخضاعهم لدورات تدريبية لإعادة بناء قدراتهم وتزويدهم بالمهارات التي يرغبون بها لضمان حصولهم على فرص عمل بشكل أوسع في القطاعين العام أو الخاص أو من خلال دعم مشاريعهم عبر برنامج تمكين الريف السوري الذي ينفذه الصندوق عبر القروض.

وأشار العرنجي إلى أنه في حال حصول المستفيد على فرصة عمل في القطاع العام يوقف صرف الأموال له ويحصل على راتبه ويطبق نفس الأمر عند حصول المستفيد على عمل في القطاع الخاص وتسجيله في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

ولفت العرنجي الى انه تم تقديم كل التسهيلات للمستفيدين من البرنامج وتمديد ساعات الدوام في مراكز التسجيل لتصبح من الساعة الثامنة صباحا حتى الخامسة مساء ويمكن تقديم الطلبات الى فرع الصندوق بدمشق وريفها في منطقة برزة أو إلى الإدارة العامة بالمزة ويتم قبول الطلبات في فروع الصندوق بالمحافظات وبالنسبة لأبناء محافظتي الرقة وإدلب يمكن تقديم طلباتهم إلى فرعي دمشق وحماة.

وأشار العرنجي إلى أنه بهدف تسهيل تقديم الأوراق المطلوبة يتم قبول بيان تأدية الخدمة في حال عدم توافر شهادة تأديتها إضافة إلى قبول بيان قيد مدني في حال عدم وجود البطاقة الشخصية.

وأوضح العرنجي أنه بعد جمع الطلبات من جميع فروع الصندوق في الإدارة المركزية للصندوق ترفع للتدقيق في استيفاء الشروط والتعليمات التنفيذية للبرنامج وتعد قوائم اسمية بالمستفيدين ترفع لوزارة المالية وتحول إلى مؤسسة البريد لصرف المستحقات المالية عبر فروعها لافتا إلى أنه سيتم إعلان أسماء المستفيدين عبر موقع الوزارة والصندوق بشكل دوري حيث يتم تنفيذ هذه الإجراءات خلال شهر من تقديم الطلب.

وحول الاستفادة من برامج التدريب المهني أوضح العرنجي أنه سيتم إعداد قاعدة بيانات حول المسارات العلمية والمهنية أو المشاريع المتناهية الصغر التي يحددها المستفيدون ليصار إلى ربطهم بالمراكز التدريبية أو دراسة الجدوى الاقتصادية لمشاريعهم.

كاميرا سانا زارت الإدارة المركزية للصندوق أحد مراكز تقديم الطلبات والتقت عددا من المستفيدين من البرنامج الذين أكدوا أهميته لجهة إعادة تأهيلهم وصقل خبراتهم العلمية والمهنية والحصول على فرصة عمل.

وأشار مؤتمن الدرع حائز إجازة بالادب الانكليزي الى انه بعد ثماني سنوات من خدمة العلم هو بحاجة الى استعادة مهاراته اللغوية لذلك يرغب بالاستفادة من البرنامج في دورات متقدمة باللغة والحصول على فرصة عمل في مجال الترجمان المحلف.

ولفت ادهم تسون الى اهمية البرنامج عبر تأمين راتب شهري لمدة عام يتزامن مع التدريب والتأهيل الذي يتطلع اليه في مجال دراسته بنظم المعلومات للحصول على فرصة عمل مناسبة فيما نوه جمعة العلو من ابناء الرقة الى التسهيلات التي تقدم للمسرحين من خدمة العلم اضافة الى اهمية المشروع لتأمين تدريب وعمل حسب رغبة المستفيد موضحا أنه يرغب بالعمل في ادارة المكاتب السياحية.

من جانبه أشار عبدالفتاح حسين موظف في مديرية الشؤءون الادارية بالصندوق الى التسهيلات المقدمة للمستفيدين من البرنامج والاجابة عن تساؤءلاتهم معتبرا ان ذلك واجب امام التضحيات والبطولات التي حققوها في دحر الارهاب.

وكان مجلس الوزراء أقر في الـ 10 من الشهر الماضي برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم ممن أمضوا خمس سنوات أو أكثر بالخدمة الإلزامية أو الاحتياطية أو المسرحين نتيجة إصابتهم في العمليات الحربية الذين لم يتم تخصيصهم بمعاش تقاعدي كامل أو جزئي ويتضمن البرنامج تقديم 35 ألف ليرة سورية شهريا لمدة سنة يتم خلالها تسهيل حصولهم على فرصة عمل بالقطاعين العام والخاص أو الأهلي وتقديم تسهيلات لتأسيس مشاريع متناهية الصغر على أن يتم تأهيلهم وصقل مهاراتهم مهنيا وحرفيا لتمكينهم من الحصول على الفرص المذكورة.

انظر ايضاً

أكثر من 16 ألف طلب للمستفيدين من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم

دمشق-سانا بلغ عدد طلبات المستفيدين من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية …