الشريط الإخباري

ناعورة الشيخ محي الدين شاهد حي على عبقرية الرياضي الدمشقي وتفوقه

دمشق-سانا

اكتسبت ناعورة مسجد الشيخ محي الدين بن عربي شهرة كبيرة لدقة صنعها واهميتها في ذلك الزمان كشاهد حي على عبقرية الرياضي الدمشقي وتطور العلوم العربية وخاصة الحسابية منها وأصبحت اليوم أثرا مهما من آثار الفيحاء.

وتعد هذه الناعورة نموذجا فريدا لا يرتبط بالنموذج العام الذي اشتهر في حماة وقرطبة ولكنها تتشابه من حيث الوظيفة وتقبع على سفح جبل قاسيون في زقاق النواعير بحي المدارس في منطقة الصالحية وبنيت في العقد الثاني من القرن السادس عشر ميلادي.

ويعتمد تصميم الناعورة على دولاب ضخم يدور بقوة دفع نهر يزيد أحد فروع نهر بردى فيدور معه مسنن خشبي ضخم ويدير هذا الدولاب دولاب آخر في قمة البرج ربطت به سلسلة حديدية علقت بها دلاء تملأ بماء النهر وتفرغ في حوض بقمة البرج حيث يسيل الماء إلى الخزان عبر قناة رفعت على أقواس حجرية مرتفعة هدمت منذ فترة طويلة واستعيض عنها بحجر اسمنتي.

ويستقبل الخزان الماء ويخزنه ومن ثم يوزعه على كل من التكية والجامع والبيمارستان القيميري الملاصق للجامع من جهة الغرب كما مدت قناة صغيرة إلى بحرة الجامع تتوسطها على شكل نافورة وفتحت على طول جدران الخزان صنابير للمياه من أجل الوضوء لا تزال آثارها ظاهرة للعيان.

وكانت هذه النواعير تضخ المياه إلى المناطق المرتفعة التي لا تصلها مياه الأنهار والسواقي وظلت الوسيلة الوحيدة حتى عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي قبل دخول المضخات على المازوت والبنزين وانتشار الكهرباء.

صنعت الناعورة على يد المهندس تقي الدين محمد بن معروف الراصد الشامي والرياضي الفلكي الذي ساهم في ذلك الوقت بإنشاء مرصد اسطنبول وعمل به.

وتغنى شعراء كثر في وصف هذه النواعير بأبيات جذابة اللحن سهلة المغنى حيث يقول عنها الشيخ زين العابدين بن عمر الوردي ناعورة مذعورة ولهانة وحائرة الماء فوق كتفها وهي عليه دائرة.

ميس العاني

انظر ايضاً

الناعورة الوحيدة المتبقية من نواعير دمشق القديمة