الشريط الإخباري

الرئيس الإيراني يفتتح خط (قزوين رشت) للسكك الحديدية

طهران-سانا

افتتح الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم خط السكك الحديدية (قزوين رشت) شمال غرب إيران.

وأعرب روحاني خلال لقائه وزير الاقتصاد الأذربيجاني شاهين مصطفى ييف عن أمله بأن يؤدي إكمال مشروع سكك حديد الجنوب الشمال وربط سكك الحديد باستارا الحدودية إلى ترسيخ العلاقات بين طهران وباكو بما فيه خدمة شعبي البلدين.

وأضاف روحاني: إن التعاون بين طهران وباكو في مختلف المجالات سار بوتيرة متنامية وخاصة خلال فترة الحكومة الحالية موضحا أن أحد مجالات التعاون الوطني والإقليمي القيم يتمثل في مجال إكمال مشروع سكك حديد الجنوب الشمال وإيصال سكك الحديد إلى منطقة آستارا الحدودية.

ويستهدف الخط ربط الموانئ الإيرانية المطلة على بحر قزوين ورابطة الدول المستقلة بالخليج عبر وصل مدينة رشت شمال غرب إيران بمدينة استارا في جمهورية أذربيجان التي هي من دول الرابطة.

ويبلغ طول الخط 164 كيلومترا وبلغت تكلفته 5ر18 تريليون ريال إيراني وسيخفض المدة الزمنية لتبادل السلع بين دول جنوب شرق آسيا وأوروبا عبر شبكة سكك الحديد الإيرانية من 36 يوما حاليا إلى 16 يوما فقط وتبلغ طاقة الشحن في الخط 6 ملايين طن ويتوقع أن يتم عبره نقل نحو مليون مسافر سنويا.

حضر افتتاح الخط سفير سورية في طهران الدكتور عدنان محمود وعدد من المسؤولين الإيرانيين.

وكان الرئيس روحاني أكد في وقت سابق اليوم خلال زيارته محافظة كيلان شمال إيران لافتتاح خط السكك الحديدية أن أمريكا فشلت في إخضاع الشعب الإيراني الذى بدد كل مؤامراتها وصمد على مدى الأعوام الماضية رغم كل المصاعب والضغوط.

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …