الشريط الإخباري

المخترع ناظم عبدو يوظف خبرته لتطوير قطاع المخابز الآلية

السويداء-سانا

ضمن قطاع المخابز الذي عمل به بين دمشق والسويداء على مدار أكثر من 35عاما وظف المخترع ناظم عبدو فكره وخبرته التي اكتسبها ليسجل اختراعات متعددة تم تطبيقها في مجال المخابز.

عبدو البالغ عمره 56عاما وشغل مديرا لمخابز ابن النفيس وصلخد وآذار إضافة للسويداء الأول حاليا وعمل فنيا بمخابز اليرموك والمعرض وبرزة يقول في حديثه لمراسل سانا إنه “بدأ أولى تجاربه مع مهندسين في فرع مخابز دمشق عام 2005 لتطوير خطوط الإنتاج وتخفيف الأعطال وتحسين نوعية الخبز في مخبز ابن النفيس عبر تعديل آلية عمل خزانات تخزين الدقيق وعملية إخراجه منها وتصنيع خلطة متمازجة منه واختصار قواذف العجين وتعديل فوهات تقطيعه”.

ومع انتقاله للعمل بالسويداء عام 2012 صمم عبدو جهاز تحكم آليا بحرارة بيت النار داخل الأفران وغرف الاحتراق المفتوحة بهدف توفير الوقود وتخفيف انبعاثات الغاز حيث قدم منه جهازين لمخبزي صلخد والسويداء الأول حيث تحقق كما يبين وفرا في استهلاك الوقود بنسبة 15بالمئة إضافة لانعكاسه فنيا على عملية التصنيع وجودة المنتج.

ما سجله عبدو ابن بلدة الغارية من اختراعات لم تكن بعيده عن عمله الذي يجيده حيث نجح أيضا بتصميم جهاز للتحكم الأوتوماتيكي الآلي بآلية العجن وتصنيع آلة لقياس مستوى كثافة محلول الملح المستخدم بالعجين بهدف تحقيق المواصفات المطلوبة بالخبز وكذلك جسر متحرك للتحكم باتجاه اللهب في بيوت النار لإعطاء اللون المتجانس للمادة حيث تم تطبيق هذه الابتكارات كما يوضح في مخبزي صلخد وآذار.

كما شملت ابتكارات عبدو منخل كهربائي مع “نفاضة” أكياس يستخدم “لتنخيل” جميع أنواع الحبوب لمنع الهدر فيها وتخفيف الحاجة لليد العاملة والاستفادة من الأكياس مجددا وبطاقة تصل إلى خمسة أطنان في الساعة إضافة لجهاز للتبديل الأوتوماتيكي بين التيارات لتوفير الجهد واختصار زمن شحن البطارية وتجنب عملية التشغيل والفصل حيث سوق العديد منه لدى العديد من المواطنين.

شهادة تقدير تم منحها لـ ناظم عبدو لجهوده المبذولة بالعمل إضافة لميداليتين برونزيتين لمشاركته في معرض الباسل للإبداع والاختراع لعامي 2017 و2018 باختراعي جهاز التحكم بالحرارة والمنخل الكهربائي.

ويشير رئيس مكتب نقابة عمال الصناعات الغذائية بالسويداء سليمان عماشة إلى أن النقابة كرمت ناظم لاختراعاته المميزة التي تخدم الشأن العام مؤكدا أهمية ما صممه من جهاز التحكم الآلي لبيت النار لتحقيق وفر على الخزينة وكذلك ضرورة تعميم اختراعه للمنخل الكهربائي لتحقيق أكبر استفادة منه.

ويوضح مدير مخبز صلخد قبلان بوصبح أن جهاز التحكم الآلي المطبق ضمن المخبز أعطى فعالية وهو يحمي سلاسل بيت النار ويجنب الأعطال.

عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency