الشريط الإخباري

تزويد المدارس بالكتب والتقنيات الحديثة لمواكبة تطور المناهج

دمشق-سانا

أكد المشاركون في الندوة الحوارية التي نظمها المركز الوطني لتطوير المناهج ضرورة تطوير العملية التعليمية والأخذ باراء المجتمع المحلي والطلاب والمعلمين وربط هذه المناهج بالواقع العملي والحياتي.

وشارك في الندوة التي أقيمت اليوم في مكتبة الأسد باحثون ومختصون وموجهون ومنسقو المواد واهالي عدد من الطلاب طالبوا بتفعيل التواصل بين المدرسة والطلاب ليتمكن المعلمون من إيصال المعلومة بكل يسر وسهولة وضرورة إدخال مادة اللغة الفرنسية والمعلوماتية في المناهج التربوية من المرحلة الابتدائية.

وطالب عدد من المدرسين بضرورة اخضاع المعلمين لدورات مكثفة وتدريبهم على الطرق والأساليب الحديثة لايصال المعلومات بطريقة تعتمد على الحوار البناء والشفافية.

ودعا عدد من الطلاب إلى تضمين البيولوجيا في مادة العلوم وتعزيز العمل بطريقة المجموعات في التعليم وتزويد المدارس بوسائل التواصل والكتب والتقنيات الحديثة التي تواكب التطور الحاصل بالمناهج بالإضافة إلى توفير دليل المعلم واتاحة المجال للطلاب لإجراء التجارب بأنفسهم وتوفير قاعات عرض وأجهزة تقنية تواكب تطور المناهج.

مدير المركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور دارم طباع بين في تصريح لسانا أن هذه الندوة هي الأولى من نوعها لإشراك المجتمع المحلي في عملية تطوير المناهج ومناقشتها للأخذ بتوصيات وملاحظات ومقترحات وتطلعات المشاركين في العملية التعليمية للاستمرار في التطوير مستقبلا .

من جانبها لفتت رائدة محلا منسقة مادة الدراسات الاجتماعية إلى أن مادة الجغرافية ركزت على استثمار الموارد لبناء مستقبل الوطن بينما ركزت اللغات الأجنبية على تطوير قدرات التواصل في حين ركزت مادة الموسيقا على تطوير الميول والاتجاهات وفهمها مبينة أنه تم الاعتماد على المرونة والذكاء العاطفي للوصول إلى التعلم المجتمعي التكاملي.

بدوره أشار ميكائيل حمود منسق المواد العلمية إلى أن المواد العلمية بنيت على المشاريع والانشطة وحل المشكلات والتساوءلات للوصول الى تعلم متكامل يمكن الطالب من الوصول الى التقصي والاستكشاف والتحليل والتركيب .

من جانبها أوضحت الدكتورة ناديا الغزولي منسقة مادة التاريخ أنه تم تطوير المادة بحيث تعتمد على الاستنتاج والابداع بدلا من الحفظ حيث تناولت في المرحلة الثانوية دراسة القضايا وابداء الرأي والبحث في النتائج سواء الاقتصادية او الفكرية للوصول الى مرحلة الابداع.

ريما شعيب منسقة مادة المعلوماتية أشارت إلى أن تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اتاح لكل طالب تنمية موهبته في الابحاث والمواضيع التي يريد لافتة إلى أنه تم وضع رابط في بداية كل كتاب للانتقال الى مصادر التعلم.

عماد هزيم الموجه الأول لمادة اللغة الفرنسية بين أن مركز القياس والتقويم يقوم بتحليل الاختبارات التي ينفذها الطلاب للوصول إلى اختبارات تواكب عملية تطوير المناهج الحديثة فيما أشارت منسقة مادة الفرنسي إيمان البرادعي إلى ان تطوير مادة اللغة الفرنسية يهدف الى تحقيق القدرة على التواصل شفهيا وكتابيا وتوظيف اللغة في الحياة اليومية.

من جانبهما أشار أسامة سرور ومارلين أندراوس منسقا مادة التربية الدينية إلى أن المنهاج راعى القيم الاخلاقية وركز على حقوق الطفل والمرأة لبناء إنسان فاعل يسهم في تطوير ونهضة مجتمعه.

بشرى مسعود المنسقة الإعلامية في المركز بينت ضرورة تطوير المنهاج لتحقيق الجودة المطلوبة بالتعلم بحيث يكون الفرد فعالا في مجتمعه ولا سيما أن المناهج الحديثة ركزت على الجانب المهاراتي والمعرفي وتنمية شخصية المتعلم الثقافية.

وأطلق المركز اليوم منصة دمشق التربوية التي تبث أول دروسها بالاعتماد على الطلاب في الشرح وتقديم المادة العلمية .

سكينة محمد وبشرى برهوم

انظر ايضاً

عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يتجاوز 34 ألف شهيد

القدس المحتلة-سانا أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية …