الشريط الإخباري

نوفاتيك للطاقة: الولايات المتحدة عاجزة عن منافسة روسيا في سوق الغاز الأوروبية

موسكو-سانا

أكدت شركة الطاقة الروسية “نوفاتيك” أن الولايات المتحدة عاجزة عن منافسة روسيا في سوق الغاز الاوروبي مشيرة الى الميزات السعرية التي يتمتع بها الغاز الروسي المسال مقارنة بمنافسه الأمريكي.

ونقل موقع ار تي عن مارك جيوتفاي المدير المالي لـ “نوفاتيك” ثاني أكبر منتج للغاز في روسيا خلال مؤتمر أسبوع البترول الدولي قوله إن “الشركات الأوروبية ستدفع لقاء الغاز الأمريكي ضعف ما تدفعه لقاء الغاز الروسي إذا قررت استيراد الغاز المسال من الولايات المتحدة”.

وأوضح أن نوفاتيك تورد الغاز الطبيعي المسال للمشترين في أوروبا بسعر يبلغ 15ر3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية فيما يعرض المنتجون الأمريكيون سعرا يبلغ 7 الى 8 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مبينا ان ذلك يعود للفرق الكبير بين كلفة إنتاج الغاز في روسيا والولايات المتحدة حيث يكلف نوفاتيك استخراج الغاز نحو 10 سنتات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مقابل 3 دولارات في الولايات المتحدة في حين تسييل الغاز في روسيا يكلف 50 سنتا مقابل 3 دولارات في أمريكا.

ولفت جيوتفاي الى أن الشركة تخطط لزيادة صادرات الغاز المسال المنقول عبر نقالات الغاز من 15 مليون طن سنويا إلى 70 مليون طن بحلول عام 2030.

وتنفذ روسيا مشاريع استراتيجية لتعزيز مكانتها في سوق الغاز الأوروبية وعلى رأسها خطة الأنابيب “السيل الشمالي2” الذي من المتوقع أن يكتمل بنهاية هذا العام كما أطلقت “نوفاتيك” مشاريع في منطقة القطب الشمالي لتعزيز طاقتها الإنتاجية ففي كانون الأول الماضي أعلنت الشركة أن طاقة إنتاج مصنعها يامال للغاز الطبيعي المسال بلغت 5ر16 مليون طن في السنة ويترافق ذلك مع إطلاق مشروع “أركتيك للغاز الطبيعي المسال2”.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency