إيران تزيح الستار عن منظومتي رادار جديدتين

طهران-سانا

أزاحت إيران اليوم الستار عن منظومتي رادار معين 40 الخاص بالملاحة والرادار السلبي ناصر 40 وهو نوع متطور من الرادارات التي لا تقوم بإرسال أشعة كهرومغناطيسية ومن ثم تحليل الأشعة المنعكسة وإنما تستخدم الأشعة الراديوية وأشعة الإرسال التلفزيوني.

وتشمل أنظمة هذا النوع من الرادارات فئة من أنظمة الرادار التي تكشف وتتعقب الأجسام عن طريق معالجة الانعكاسات من مصادر الإضاءة غير المتعاونة في البيئة مثل البث التجاري وإشارات الاتصالات ويتمثل مبدأ عملها بأن أي جسم يتحرك في مجال المرسل فإن الرادار يحسب التغير في تردد الموجات المنعكسة من الجسم المتحرك وبهذا يتمكن الرادار من حساب سرعة واتجاه الجسم المتحرك.

وهذا النوع من الرادارات لديه القدرة على كشف الطائرات التي لا يظهرها الرادار العادي وحتى الكائنات الحية التي تتحرك في مجال المرسل يمكن تحديد مكانها بسرعة ودقة فائقتين.

ويستخدم رادار ناصر40 لكشف الأهداف في البيئة المدنية وتم تصميمه وتصنيعه على يد خبراء منظمة جهاد الاكتفاء الذاتي التابعة لمقر خاتم الأنبياء (ص) للدفاع الجوي وبالتعاون مع الدائرة العلمية والتقنية بالديوان الرئاسي.

وهذه المنظومة قادرة على كشف الأهداف الصغيرة الطائرة وصواريخ كروز في الأجواء المدنية وما حولها وهذا النوع من الرادارات لا يمكن كشفه من قبل أي من الطائرات ومنظومات جمع المعلومات المعادية.

وبشأن منظومة معين 40 للملاحة الجوية فقد تم فيها وضع جميع متطلبات المنظمة الدولية للملاحة الجوية ولديها القدرة على تحديد الموقع الجغرافي للأهداف مع القابلية على قياس الارتفاع والزاوية بدقة وتبادل الأهداف وتبادل المعلومات مع سائر رادارات البلاد كما يمكن استخدامها في المجالات العسكرية والتجارية بشكل متزامن.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إزاحة الستار عن منظومات رادارية متطورة جديدة في إيران

طهران-سانا تمت اليوم في مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي الإيراني إزاحة الستار عن منظومات رادارية …