علماء بريطانيون يبتكرون علاجا جديدا لمرض الرعاش

لندن-سانا

ابتكر علماء بريطانيون علاجا جديدا لمرض الشلل الرعاش “باركنسون” حقق نجاحا باهرا في التجارب على البشر عن طريق إيصال الدواء الجديد مباشرة إلى المخ.

وبحسب صحيفة ميرور البريطانية أجرت هيئة طبية بريطانية اختبارا لعلاج مرض الشلل الرعاش حيث أعطى الأطباء المرضى المشاركين في التجربة الدواء التجريبي المسمى “عامل التغذية العصبي المشتق من الخلايا الدبقية” المعروف اختصارا باسم “جي دي إن إف” بهدف محاولة تجديد خلايا الدماغ الميتة وتغيير حالتها وذلك عبر إدخال الدواء في جسم المريض من خلال فتحة أو منفذ على جانب رأسه كما أعطوا مجموعة أخرى علاجا وهميا.

وأوضح الأطباء أن النتائج تشير إلى إمكانية إعادة تحفيز خلايا المخ التالفة بسبب المرض حيث أثبتت فحوصات الأشعة بالدليل المرئي تحسنا في المناطق المصابة في المخ لدى المرضى الذين تلقوا الدواء الحقيقي.

وأشار الاطباء إلى أن المنفذ الموجود على جانب رأس المريض يمكن استخدامه أيضا في العلاج الكيميائي للمرضى الذين يعانون من أورام الدماغ أو في اختبار أدوية جديدة لعلاج الزهايمر والسكتات الدماغية.

ويتسبب مرض الشلل الرعاش في تلف المخ تدريجيا ما ينتج عنه ظهور مجموعة من الأعراض مثل الرعشة اللاإرادية والتيبس وعدم مرونة العضلات.