أرياسا: محاولات دول غربية التدخل في شؤون فنزويلا عدوان عليها

نيويورك-سانا

أكد وزير خارجية فنزويلا خورخي أرياسا أن فنزويلا تواجه عدوانا من دول غربية تحمل “أفكارا امبريالية” تحاول التدخل في شؤونها الداخلية.

وقال أرياسا في كلمة له خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي اليوم حول الوضع في فنزويلا: أن “حقيقة ما يجري في فنزويلا هو أن دولا غربية على رأسها الولايات المتحدة إضافة إلى كولومبيا تشن عدوانا على الشعب الفنزويلي بشكل ينتهك أحكام وميثاق الأمم المتحدة”.

وأوضح أرياسا أن محاولات التدخل الأمريكية في فنزويلا مستمرة منذ عقدين من الزمن وليست وليدة اليوم وكان آخرها ما جرى نهاية الأسبوع الفائت ضمن عملية ممنهجة لانتهاك سيادة أراضيها بالقرب من معبر للحرس الوطني قرب الحدود مع كولومبيا إلا أن القوات المسلحة الفنزويلية تصدت لهذا الهجوم.

وندد أرياسا باستخدام أراض كولومبية لشن عدوان على الشعب الفنزويلي مطالبا مجلس الأمن برفض التهديد باستخدام القوة ضد جمهورية فنزويلا البوليفارية وعدم استخدام العنف كخيار طرحه الأمريكيون.

ولفت وزير الخارجية الفنزويلي إلى “انحياز” وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو خلال الإحاطة التي قدمتها للمجلس والتي سعت فيها إلى تقديم معلومات من مصدر واحد بشكل لا يتماشى مع ما تمت مناقشته مع الأمين العام للأمم المتحدة حول مستجدات الأوضاع في فنزويلا.

ودعا أرياسا المعارضة الفنزويلية للجلوس إلى طاولة الحوار مع الحكومة للتوصل إلى حل للأزمة في البلاد بدلا من طلب التدخل الخارجي.

من جهته اعتبر مندوب جنوب افريقيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن التهديد بالتدخل العسكري في فنزويلا “سابقة مؤسفة” مشيرا إلى أن هذا النهج في حل الأزمات يقوض الحقوق الأساسية للشعوب.

وقال مندوب جنوب افريقيا: “نحن على قناعة تامة بأن الحوار هو الخيار الوحيد والمستدام من أجل تسوية الأزمة السياسية في فنزويلا”.

انظر ايضاً

وزير خارجية فنزويلا: هناك موقف جدي في الجمعية العامة بشأن ضرورة إصلاح منظمة الأمم المتحدة

نيويورك-سانا اعتبر وزير خارجية فنزويلا إيفان جيل بينتو أن هناك موقفاً جدياً من جانب الدول …