الشريط الإخباري

إحداث وتوسعة مناطق صناعية في ريف دمشق

ريف دمشق-سانا

ينصب التركيز حاليا على إحداث وتوسعة مناطق صناعية في مختلف مدن محافظة ريف دمشق وإجراء دراسة توضح الاحتياجات والمستلزمات المطلوبة لرصد المبالغ اللازمة لها.

مناطق صناعية كانت ضمن المخططات التنظيمية سابقا لكنها لم تتابع وأخرى تمت الموافقة على البدء بإحداثها وثالثة تم لحظها حديثا والعمل جار على إعداد الدراسات والمخططات التنظيمية والتفصيلية بشأنها حسب مدير المناطق الصناعية في محافظة ريف دمشق المهندس أسعد خلوف.

وأوضح خلوف في لقاء مع سانا أن وزارة الإدارة المحلية والبيئة طلبت دراسة إقامة مناطق صناعية جديدة على مستوى المحافظة كونها تضم آلاف الحرف والمعامل خارج المناطق الصناعية أهمها المنطقة التي ستحدث في خربة الشياب على مساحة 200 هكتار وستكون صديقة للبيئة.

ولفت خلوف إلى أنه تم إنجاز الدراسة اللازمة لإقامتها والمنطقة الثانية التي تم الانتهاء من دراستها ستقام في حران العواميد على مساحة 1500 دونم تقريبا وثالثة على طريق الباردة بالقرب من أشرفية صحنايا على مساحة 200 دونم تقريبا ستخصص للتجمعات الحرفية والصناعية التي كانت بمنطقة القدم.

وفي بلدة منين يتم إعداد دراسة لإحداث منطقة صناعية وحرفية فيها كونها تحتوي على أكثر من 1000 منشاة لصناعة التريكو والألبسة ويوجد عقار املاك دولة خصص لهذه الغاية منذ عام 2007 لكن الموضوع لم يتابع وحاليا تم استئناف العمل للإسراع في انجاز المنطقة بحسب خلوف الذي أكد أن قرار إحداثها سيصدر قريبا علما أن البلدية هي المعنية بدراسة المخطط الجديد وفق القرار 66 للعام 2018 المختص بإحداث واستثمار المناطق الحرفية.

وفي جيرود أشار خلوف إلى أنه تم تصديق المخطط التنظيمي لإقامة منطقة صناعية وحرفية فيها على مساحة تبلغ 100 هكتار تقريبا وقريبا سيتم رصد المبالغ اللازمة لها والتي تبلغ نحو 600 مليون ليرة للمباشرة في إشادة البنى التحتية مبينا أن دراسة اقامة منطقة صناعية في بلدة اوتايا في الغوطة الشرقية باتت جاهزة وتم تصديق المخطط التنظيمي والتفصيلي وقريبا سيتم البدء بتنفيذ مشاريع البنية التحتية على مساحة 70 دونما ستحتضن جميع ورشات الحرف المتعلقة بأعمال النجارة لصناعة المفروشات والأثاث المنزلي.

خلوف لفت إلى أن منطقة قطنا تضم منطقة حرفية كانت ملحوظة على المخطط التنظيمي منذ سنوات على مساحة 100 دونم تقريبا وحاليا يتم العمل لإعادة تفعيلها وإنجازها وفي مدينة الزبداني يوجد منطقة ملحوظة على المخطط التنظيمي.

وبين خلوف أن العمل جار لإعداد المخططات التنظيمية والتفصيلية لتوسعة بعض المناطق الصناعية العاملة مثل المنطقة الصناعية في خيارة دنون الواقعة جنوب منطقة الكسوة كاشفا ان التوسعة تبلغ نحو 400 هكتار كونها تحتضن نحو 80 منشأة ضخمة منها يختص بصناعة السيراميك والمنظفات وغيرها وسيطبق عليها القانون 23 للتوزيع الإجباري للمقاسم كون بعض العقارات فيها أملاكا خاصة.

وأكد خلوف أن التوسعة للمنطقة الصناعية في يبرود ستتم بعد تجاوز بعض الصعوبات لافتا إلى أن المجلس البلدي يقوم حاليا بإعداد الدراسة بموجب القانون 23 للعام 2015 وقريبا ستكون جاهزة علما أن مساحة مقاسم المنطقة الحرفية لا تتجاوز 6 هكتارات ولا يوجد فيها شواغر وغير قادرة على استيعاب جميع الصناعيين في يبرود.

كما تمت الموافقة على توسعة المنطقة الصناعية في النبك 100هكتار إضافة إلى مساحتها البالغة أيضا 100 هكتار وحاليا تتم دراسة المخططات وسيطبق عليها القانون 23 وفي مدينة التل تمت المصادقة على قرار لتوسعة المنطقة الحرفية أيضا لتصبح أكثر من طابق.

وعن آخر المستجدات للمخطط التنظيمي المتعلق بالمنطقة الصناعية في تل كردي ذكر خلوف انه يوجد مشروع قرار لتصديق المخطط القديم لكنه تبين أن المخطط المذكور لا يحقق الغرض المطلوب مؤكدا أن المحافظة حريصة على إدخال جميع المنشآت الصناعية ضمن المخطط.

سفيرة اسماعيل

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

في محافظة ريف دمشق: تكريم 161 أسرة شهيد بأوسمة الإخلاص

ريف دمشق-سانا تخليدا لذكرى الشهداء، كرمت محافظة ريف دمشق بالتعاون مع مديرية شؤون الشهداء والجرحى …