روحاني: هدف الحظر الأميركي على إيران الحد من التطور التقني فيها

طهران-سانا

أكد الرئيس الايراني حسن روحاني أن هدف الحظر الأميركي على بلاده يتمثل بالحد من التطور التقني في ايران داعيا إلى توسيع العلاقات العلمية مع العلماء من مختلف الدول.

وانتقد روحاني خلال لقائه مديري الشركات المعرفية في إيران اليوم سياسات فرض الجدران على الحدود مع الدول الجارة في إشارة إلى الجدار الذي ينوي الرئيس الأميركي دونالد ترامب إقامته على الحدود مع المكسيك وقال: “هناك بعض الدول تفكر بإنشاء جدران على حدودها وتضع عوائق أمام التأشيرات العلمية والعلوم فيما لا يعرفون إن تطورهم كان في ظل عدم وجود هكذا جدران”.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن كل من يقيم جدرانا على حدوده لن يتقدم “بكل تأكيد لذلك يجب أن تكون لدينا علاقات وثيقة مع علماء مختلف الدول وخاصة دول الجوار”.

وأشار روحاني إلى أن إيران تعيش اليوم في ظل حظر وضغوطات عديدة ما يؤكد الرغبة في تعزيز الدوافع داخل البلاد لإنتاج ما كانت تستورده.

جهانغيري: إيران ستفشل المخططات الأميركية الرامية لتأزيم الأوضاع فيها

من جانبه أكد النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري في كلمة خلال مراسم أقيمت في جامعة خوارزمي في طهران أن إيران ستحبط المخططات الأميركية الرامية لتأزيم الأوضاع فيها عبر الاعتماد على جهود الكوادر والمختصين في الجامعات والمؤسسات العلمية.

وأشار جهانغيري إلى إن الأمريكيين يتابعون ملف فرض العقوبات والضغوط على إيران من أجل أن يشهدوا انهيار الاقتصاد الإيراني موضحا أن الحكومة تستعين بنخبة من أصحاب الرأي المفكرين حتى تتمكن من تخطي هذه المرحلة وإيجاد حلول للمشاكل الجارية على صعيدي التعليم والأبحاث وهو ما تستطيع الجامعاتر تحقيقه.

ودعا جهانغيري إلى المزيد من التعاون والتعاضد وضرورة التخطيط لتحقيق المزيد من الإنجازات واعتبار الجامعات نقطة الانطلاق في ذلك.

 

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …