الشريط الإخباري

(حكاية سر الزيت) تروي معاناة الأسرى الفلسطينيين

دمشق-سانا

تروي رواية “حكاية سر الزيت” للأسير الفلسطيني وليد دقة المعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي فصولاً من معاناة الأسرى والممارسات اللإانسانية والأحكام الجائرة والاعتقال التعسفي الذي يرتكبه الاحتلال بحقهم.

وخلال لقاء حواري لمناقشة الرواية أقامه فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب تم عرض سيرة ذاتية للأسير دقة واعتقاله في سجون الاحتلال منذ عام 1986 وما قام به من دور تثقيفي وتنويري عبر تعليم الآلاف من الأسرى وتأليف الكتب ومنها الزمن الموازي ويوميات المقاومة في جنين.

وفي معرض تقييم الرواية قال الأديب والفنان التشكيلي الفلسطيني مروان عبد العال: “لسنا أمام كاتب عادي أو فردي بل هو كائن تاريخي وقامة ثقافية تتحد فيه البنية الفكرية والسياسية والفنية وينتمي إلى مشروع تحرري جماعي متكامل” معتبراً أن رواية حكاية سر الزيت عبارة عن ميثولوجيا شعبية خاصة في خضم محاولات الاحتلال السطو على الموروث الشعبي الفلسطيني.

وأسهب عبد العال فيما تتضمنه الرواية من خيال طفولي بلغة سهلة واضحة مباشرة لا تحمل كثيراً من التأويلات ابتدع فيها المؤلف عالماً خاصاً بالطفل بالحوار المباشر مع الحيوانات تؤدي كل منها إسهاماً في وصول جود إلى أبيه في سجون الاحتلال.

القاص والروائي محمد باقي محمد وجد أن حكاية سر الزيت رواية بسيطة في المبنى فلم تدخل إلى أعماق الشخوص عدا بطلها “جود” أما لغتها فهي تعبيرية تجاوزت لغة التواصل واندرجت في نسيج سردي فني الجماليات مشيراً إلى أن الزمن في الرواية تقليدي يسير من الماضي إلى الحاضر وجاء المكان واقعياً مع ملامح لحضور نفسي ونوع من التثاقف مع كليلة ودمنة مع فارق في بناء الشخوص معتبراً في ختام مداخلته أن ما حمى الرواية صدقها الفني.

القاص والروائي علي المزعل استعرض أحداث الرواية لافتاً إلى ما امتلكته من نضج فني واستيعاب لقاموس الناشئة وحضور للمكان الفلسطيني ممثلا بـ “مرج ابن عامر” و”العفولة” ما يجعل من الرواية حالة مقاومة تقف في مواجهة كل محاولات الطمس والإلغاء وتزوير الجغرافيا وتتصدى لأدب الأطفال الصهيوني العنصري الذي شكل على الدوام رافعة من روافع الفكر الصهيوني وتحريضاً لقتل العرب وتهجيرهم.

وشهد اللقاء مداخلات أدبية أضاءت على ما قدم من آراء نقدية قدمها كل من الدكتورين نضال الصالح وإبراهيم سعيد والأدباء صبحي سعيد وعبد الفتاح إدريس والأسرى المحررين مدحت صالح وأحمد أبو السعود والشعراء شاكر جياب وعلي يونس وخليفة عموري.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency