الشريط الإخباري

القضية الفلسطينية محور الاحتفالية الأربعين لانتصار الثورة الإسلامية في إيران

دمشق-سانا

تعتبر القضية الفلسطينية من أهم القضايا العادلة التي تشغل شعوب العالم والدول المناصرة للحق والسلام في العصر الحديث ومن بين الدول التي وقفت دائما إلى جانبها الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وخلال ندوة فكرية أقيمت اليوم في المستشارية الثقافية الإيرانية بدمشق بمناسبة الذكرى الـ40 لقيام الثورة الإسلامية في إيران تناولت مدى الترابط الوثيق بين هذه الثورة وقضية فلسطين أوضح أبو الفضل صالحي نيا المستشار الثقافي الإيراني أن مظاهر هذه العلاقة الوطيدة ظهرت منذ الأيام الأولى لانتصار الثورة بدءا من افتتاح سفارة لفلسطين في طهران إضافة إلى الدعم السياسي والاقتصادي والعسكري للمقاومة الفلسطينية وإعلان الخميني اليوم العالمي للقدس في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان من كل عام والدعوة لأن تكون القضية الفلسطينية من أولويات العالم الإسلامي.

الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب أكد في كلمته نصرة الثورة الإسلامية في إيران للشعوب المستضعفة ووقوفها إلى جانب القضايا العادلة خاصة القضية الفلسطينية مشيرا إلى الاختلاف الكلي بين هذا الموقف وبين مواقف دول عربية تنكرت لهذه القضية وأدارت وجهها عنها.

خالد عبد المجيد أمين سر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية قال “نحن كفلسطينيين وكفصائل في إطار ما يجري في المنطقة نعتبر أن المساندة التي قدمتها إيران خلال الأربعين عاما الماضية شكلت خطوة أساسية وقاعدة ثابتة على الصعيد السياسي والعسكري والإداري والمالي وكل المستويات في الوقت الذي تخلت فيه العديد من الأنظمة العربية عن دعم الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة” مؤكدا أن الشعب الفلسطيني سيبقى وفيا لكل القوى والهيئات التي دعمته وفي المقدمة سورية وإيران وقوى محور المقاومة التي يعتبر الشعب الفلسطيني جزءا لا يتجزأ منها.

عبد الرضا قاسميان القائم بأعمال السفارة الإيرانية في سورية أكد في مداخلته استمرار دعم بلاده للقضية الفلسطينية على كل المستويات لأنها قضية عادلة لدولة إسلامية مغتصبة رغم كل الصعوبات والضغوطات مبينا أولوية القضية الفلسطينية في السياسة الخارجية الإيرانية.

عباس كعبي عضو مجلس خبراء القيادة في إيران تحدث في مداخلته عن عدالة القضية الفلسطينية وعن ثبات دعمها رغم كل المؤامرات لأنها قضية حق اضافة إلى أن فلسطين جزء من العالم الإسلامي ولأن الكيان الصهيوني المزروع من القوى الاستعمارية يغتصب عنوة حق هذا الشعب البريء.

بلال أحمد

 

انظر ايضاً

حزب الله: الرد الإيراني يؤسس لمرحلة جديدة على مستوى القضية ‏الفلسطينية والصراع التاريخي مع هذا العدو

بيروت-سانا أشاد حزب الله بالرد الإيراني الحازم على العدوان الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق،