الشريط الأخباري

مرضى السكري من النوع الأول أكثر عرضة لكسور العظام

مدريد-سانا         

كشفت دراسة علمية حديثة أن مرضى السكري من النوع الأول أكثر عرضة لكسور العظام عند ارتفاع مستويات السكر في الدم لدرجة خطيرة.

ونقلت رويترز عن الباحث فرانشيسك فورميغا من جامعة برشلونة قوله: “من المهم لمرضى السكري من النوع الأول التحكم جيدا بمستوى السكر في الدم والانتباه جيدا عند الحركة لتجنب التعرض لأي سقوط نظرا لارتفاع نسبة هشاشة العظام لديهم وإمكانية تعرضهم للكسور”.

ويعتبر مرض السكري ارتفاعا غير طبيعي في نسبة السكر في الدم وهو مرض غير معد وله عدة أنواع أكثرها انتشارا النوع الأول والثاني اللذان يشكلان ما نسبته 95 بالمئة من حالات الإصابة بمرض السكري.

ويتميز النوع الأول بنقص في هرمون الأنسولين الذي يعتبر الناقل الوحيد لسكر الدم أما النوع الثاني فهو مرتبط بالبدانة والتقدم في العمر وتحدث الإصابة به عندما لا يستطيع الجسم استخدام أو إفراز ما يكفي من الإنسولين لتحويل السكر في الدم إلى طاقة.

وحلل الخبراء بيانات أكثر من 44 ألف مصاب بالسكري من النوع الثاني وأكثر من 3300 مريض بالنوع الأول في بريطانيا وتحدث الإصابة به عادة في مرحلة الطفولة أو المراهقة المبكرة عندما يفشل البنكرياس في إفراز الإنسولين.

وأظهرت نتائج البحث أن مرضى السكري من النوع الأول أكثر عرضة لكسر العظام عند ارتفاع مستوى السكر لديهم إلى درجات خطيرة وهذا بعد مراقبة مستوى السكر في الدم لدى المرضى بين شهرين وثلاثة أشهر.

ويمكن لبعض مضاعفات السكري أن تزيد مخاطر السقوط والكسور ومن بينها الخلل المعرفي وتلف الأعصاب الذي يحد من الإحساس في القدم وكذلك اعتلال شبكية العين ما يجعل من الصعب على المريض رؤية أي عراقيل في طريقه وقد يتسبب هذا في سقوطه.

انظر ايضاً

طريقة بسيطة للوقاية من السكري والتخلص من السمنة

سيدني-سانا اكتشفت دراسة أجرها باحثون في جامعة أديلايد ومعهد جنوب أستراليا للبحوث الصحية والطبية أن …