زراعة الحسكة: المحاصيل الشتوية جيدة ومراحل النمو ضمن الوضع الطبيعي

الحسكة-سانا

أكدت مديرية الزراعة في الحسكة تحسن الحالة العامة للمحاصيل الشتوية لناحية الطور الفيزيولوجي لنمو النباتات.

ووفق الخريطة الزراعية بالمحافظة فإن المناطق الجنوبية التي تضم مناطق الاستقرار الثالثة والرابعة زراعتها مبكرة على عكس المناطق الشمالية والشمالية الغربية فزراعتها متأخرة وهذا مرتبط بمواعيد الأمطار فعادة ما تتأخر الأمطار في المناطق الجنوبية إلا أنه وخلال الموسم الحالي جاءت الأمطار مبكرة وتجاوزت معدلات الهطول السنوية في المنطقة الجنوبية الأمر الذي أدى إلى سرعة في الانبات.

تقارير مديرية الزراعة في الحسكة تشير إلى وضع طبيعي للنباتات خلال الفترة الحالية وتخضع المساحات المزروعة لمراقبة مستمرة من قبل الدوائر الزراعية والوحدات الإرشادية المنتشرة بكل مناطق المحافظة مبينة أن أغلبية الزراعات في مرحلة الاشطاء أي أن النباتات تحتاج إلى أكثر من مرحلة نمو لتصل إلى مرحلة الازهار لذلك لا خوف على المحاصيل خلال الفترة الحالية.

وحسب رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال فإن الحالة العامة للمحاصيل جيدة في كل مناطق الاستقرار الزراعي ولا داعي للقلق على وضع المساحات الزراعية للقمح والشعير المروي والبعل لافتا إلى أن الأجواء الدافئة خلال الفترة الحالية تسرع نمو النباتات بشكل عام.

من جانبه أشار الخبير الزراعي رجب السلامة إلى أن الواقع الزراعي بشكل عام جيد و القلق على المساحات المزروعة غير مبرر ولا سيما أن الطور الفيزيائي للنباتات في وضعه الطبيعي ولم يصل إلى مرحلة الأزهار التي تشكل خطرا في هذه الفترة مبينا أن السنبلة تسبقها مرحلة العقدة وإلى الآن لم تتشكل العقد في أغلبية المساحات المزروعة لذلك لا خوف على المساحات الزراعية.

ووفق إحصاءات مديرية الزراعة بالحسكة بلغت مساحات القمح والشعير المزروعة في عموم مناطق الاستقرار الزراعي بالمحافظة 910 آلاف هكتار منها 500ر130 هكتار قمح مروي و337 ألف هكتار قمح بعل و500ر416 شعير بعل و 18432 شعير مروي إضافة إلى 7800 هكتار شعير رعوي.

جوان حزام

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مكافحة 50 دونم قمح مصابة بحشرة السونة في ريف درعا

درعا-سانا تتابع الكوادر الفنية بمديرية زراعة درعا عمليات التحري عن آفات القمح في كل المناطق …