الشريط الإخباري

القضاء الفرنسي يجيز للشرطة استخدام الرصاص المطاطي لقمع المحتجين

باريس-سانا

أجاز القضاء الفرنسي اليوم لرجال الشرطة مواصلة استخدام بنادق الكرات الوامضة أو الرصاص المطاطي ضد المتظاهرين رغم التنديد الواسع بقمع الشرطة للاحتجاجات الشعبية التي تقودها حركة السترات الصفراء ضد سياسات الرئيس إيمانويل ماكرون.

وذكرت وكالة فرانس برس أن مجلس الدولة الفرنسي أعلى هيئة قضاء إدارية فرنسية لبى مطالب الحكومة واعتبر أن خطر حدوث “أعمال عنف” في التظاهرات يجعل “من الضروري لقوات حفظ النظام اللجوء إلى هذه الأسلحة” رغم مطالبات الكونفدرالية العامة الفرنسية للعمل ورابطة حقوق الإنسان بحظر هذا السلاح.

ويؤكد المراقبون والمعنيون بحقوق الإنسان أن هذا السلاح تسبب بإيذاء عدد كبير من المتظاهرين الفرنسيين الذي ستدخل احتجاجاتهم الأسبوع الثاني عشر على التوالي يوم غد.

ويأتي قرار مجلس الدولة عشية سبت جديد من تظاهرات حركة “السترات الصفراء” التي يتظاهر مؤيدوها كل أسبوع منذ منتصف تشرين الثاني الماضي في أنحاء فرنسا ضد السياسة الاجتماعية والضريبية للحكومة.

وكان وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير هدد الأسبوع الماضي بقمع الاحتجاجات الشعبية باستخدام الرصاص وقال:”سيتم تزويد قوات الأمن ببنادق الرصاص الدفاعي”.

وسبق أن قمعت قوات الأمن احتجاجات الفرنسيين الشعبية باستخدام الغازات السامة والعربات المدرعة وسط باريس ومدن فرنسية أخرى ونشرت السلطات نحو 80 ألف شرطي في مختلف المناطق الفرنسية لقمع الاحتجاجات المناهضة لماكرون.

انظر ايضاً

القضاء الفرنسي يرفض التماس الأسير اللبناني جورج عبد الله بترحيله

باريس-سانا رفض القضاء الإداري الفرنسي التماساً قدمه الأسير اللبناني جورج عبد الله المعتقل في السجون …