الشريط الأخباري

الأمم المتحدة قلقة إزاء انتهاكات الاحتلال حق الفلسطينيين بالتعليم

القدس المحتلة-سانا

أعربت عدة منظمات تابعة للأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي حق الفلسطينيين في التعليم بالضفة الغربية .

ونقلت وكالة معا عن بيان مشترك لمنسق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة جيمي ماكغولدريك، والممثلة الخاصة لليونيسف جينيفيف بوتان، ومنظمة اليونسكو مع استئناف الفصل الدراسي الثاني في فلسطين، تأكيده أن انتهاكات الاحتلال وتدخله في المدارس الفلسطينية وعمليات الهدم واعتقال المدرسين والاعتداءات من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه على المدارس وطلابها “تؤثر على الوصول إلى بيئة تعليمية آمنة والحق في التعليم الجيد لآلاف الأطفال الفلسطينيين”.

ووفق البيان فإن أكثر من نصف هذه الانتهاكات تمت بالذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية التي أطلقتها قوات الاحتلال على المدارس أو بالقرب منها ما أثر على التعلم أو إصابة الطلاب مضيفا إن ثلثي هذه الانتهاكات وقعت في مدارس الضفة الغربية خلال الأربعة أشهر الأخيرة من عام 2018.

وأشار البيان إلى هدم سلطات الاحتلال العام الماضي خمس مدارس في الضفة الغربية أو الاستيلاء عليها إضافة إلى اعتداء المستوطنين على طلاب مدرسة عوريف الثانوية للبنين بالقرب من نابلس مرتين بالرصاص الحي ما أدى إلى إصابات خطيرة بين الطلاب وإلى إغلاق المدرسة.

وكانت الأمم المتحدة وثقت على مدار العام الماضي 111 انتهاكا لقوات الاحتلال في التعليم بالضفة الغربية أثرت على نحو 20 ألف تلميذ فلسطيني.

انظر ايضاً

الأمم المتحدة: عملية إعادة الانتشار بموانئ الحديدة تسير وفق الخطط

صنعاء-سانا أكدت بعثة الأمم المتحدة المكلفة الإشراف على تنفيذ اتفاقات الهدنة في محافظة الحديدة غرب …