دبلوماسيون غربيون:الآلية الأوروبية لتجاوزالعقوبات على إيران جاهزة

بروكسل-سانا

قال دبلوماسيون غربيون اليوم: إن الآلية التي يأمل الاتحاد الأوروبي في أنها ستنقذ الاتفاق النووي الإيراني بتجاوزها العقوبات الأميركية أصبحت جاهزة لكنها متوقفة بسبب خلافات بين الدول الأوروبية.

وذكرت فرانس برس أن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وهي دول موقعة على الاتفاق النووي مع إيران أقامت الشركة ذات الغرض الخاص بتحقيق ذلك وسيكون مقرها فرنسا مع إدارة ألمانية وتمويل من الدول الثلاث.

وقال وزير الخارجية الالماني هايكو ماس في اجتماع في بروكسل نظمته الحكومة البلجيكية: “يمكنني القول اننا بلغنا مرحلة تسبق تنفيذ خطتنا”.

ويريد الاتحاد الأوروبي إطلاق الكيان مع بيان رسمي حول إيران تصدق عليه جميع الدول الأعضاء الـ 28 بينما قالت مصادر دبلوماسية إن إيطاليا وإسبانيا تعرقلان حتى الآن اصدار البيان ما يعني أنه قد يتعين الانتظار حتى الاجتماع الرسمي المقبل لوزراء الاتحاد الأوروبي في 12 شباط القادم.

وأعاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في آب الماضي تجديد العقوبات الاقتصادية الأمريكية أحادية الجانب المفروضة على إيران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووى مع إيران بينما بدأت الحزمة الثانية من العقوبات اعتبارا من الـ 5 من تشرين الثاني الماضي وتشمل قطاعات مختلفة في إيران بينها قطاع النفط وهو الأمر الذي أعلنت الدول الأوروبية معارضتها له والتزامها بالاتفاق.