الشريط الإخباري

المؤسسات السياسية الأمريكية ودورها في محاولة فرض الهيمنة على العالم بكتاب (النظام السياسي الأمريكي)

دمشق-سانا

يطلع قارئ كتاب “النظام السياسي الأمريكي” على بنية المؤسسات الحاكمة في الولايات المتحدة ودورها في محاولة فرض الهيمنة الأمريكية على العالم ولا سيما خلال فترة ما بعد الحرب البادرة.

الكتاب الذي وضعه مجموعة من الباحثين الأمريكيين وصدر مؤخرا مترجما عن الهيئة العامة السورية للكتاب يقوم في ظاهره على عرض النظام السياسي في الولايات المتحدة من باب نشر الثقافة الدستورية وتوفيرها للمهتمين لكنه في الجوهر يقدم وجبة معرفية عالية لفهم بنية الدستور الأمريكي وآلية انتخاب الرؤساء وتأثير عمل اللوبيات والثنائية الحزبية الأمريكية عبر هيمنة الحزبين الجمهوري والديمقراطي وتبادل الأدوار في السلطة.

الكتاب الذي ترجمه الدكتور محمد عرب صاصيلا جاء في 550 صفحة أشبه بالعمل الموسوعي يقدم خلاصة غنية لآلية الحكم في الولايات المتحدة فهو يبدأ بعرض تاريخي لنشوء هذه البلاد عبر استيطان أعداد كبيرة من المستعمرين الأوروبيين في شاطئها الشرقي وتوسعهم على حساب السكان الأصليين الذين عرفوا فيما بعد باسم “الهنود الحمر” ثم حربهم ضد الانكليز وتشكل أمريكا ككيان فيدرالي.

ويشرح الكتاب نشوء وعمل المؤسسات الاتحادية الأمريكية ومراكز صنع القرار في أمريكا من الكونغرس بقسميه الشيوخ والنواب وسلطات الرئيس ومؤسسات الإدارة العامة.

يذكر أن مترجم الكتاب الدكتور محمد عرب صاصيلا حاصل على درجة دكتوراه دولة في العلوم السياسية من جامعة غرونوبل فرنسا عام 1971 وعمل استاذا محاضرا في جامعات وهران بالجزائر وجدة بالمغرب وفي المعهد العالي للعلوم السياسية بدمشق له العديد من المؤلفات وترجم ما يقارب 35 كتابا في مجال العلوم السياسية والاجتماعية والقانون العام.

رشا محفوض