الشريط الإخباري

اليونيسكو: العنف المدرسي يطال ثلث الطلاب حول العالم

نيويورك-سانا

حذرت منظمة الأمم المتحدة للعلم والتربية والثقافة /يونيسكو/ من خطورة تفشي العنف المدرسي والتنمر في مدارس العالم منبهة إلى أنهما يشكلان مشكلة رئيسية تطال نحو ثلث طلاب المدارس وتؤثر على صحتهم العقلية ومستوى تحصيلهم الدراسي.

ولفتت اليونيسكو في تقرير أصدرته اليوم تحت عنوان “ما وراء الأرقام.. وضع حد للعنف المدرسي والتنمر” إلى خطورة المشكلة وما حققته بعض البلدان من تقدم في الحد منها أو احتوائها.

وأفاد ثلث الطلاب تقريبا الذين شملهم بحث أجرته المنظمة الأممية في 144 بلدا وإقليما بتعرضهم للتخويف من أقرانهم في المدرسة مرة واحدة على الأقل في الشهر الماضي كما تأثرت نسبة مماثلة بالعنف الجسدي.

ويمثل المظهر الجسدي أكثر الأسباب شيوعا لتعرض الطلاب للتنمر فيما تتعلق الأسباب الثانية الأكثر شيوعا التي ذكرها الطلاب بالعرق أو الجنسية أو اللون.

وتقول اليونيسكو: إن التنمر يؤثر بشكل سلبي كبير على الصحة العقلية للأطفال ونوعية الحياة ومستوى تحصيلهم الدراسي كما يشعر الأطفال الذين يتعرضون للمضايقات بشكل متكرر بشعور بالإقصاء من المدرسة يزيد على أقرانهم بمعدل ثلاث مرات أو أكثر ويتضاعف احتمال عدم التحاقهم بالمدرسة بحيث تكون نتائج التحصيل الدراسي لضحايا التنمر أسوأ من أقرانهم بما يزيد من احتمال تركهم للتعليم بعد المرحلة الثانوية.

انظر ايضاً

اليونيسكو تعتمد قرارين بالإجماع لمصلحة فلسطين

باريس-سانا اعتمد المجلس التنفيذي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونيسكو”