موسكو تعلن مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو لن تشارك في مؤتمر وارسو الدولي بشأن الشرق الأوسط المزمع عقده الشهر المقبل.

وقالت الوزارة في بيان نقله موقع “روسيا اليوم”: إن “الجانب الروسي بعد إطلاعه بعناية على جدول أعمال المؤتمر وبرنامجه قرر عدم المشاركة فيه”.

كما انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط بشدة الخطط لعقد المؤتمر المذكور في وارسو وقال: “إن المحاولات لتشكيل تحالفات عسكرية سياسية معينة في المنطقة وعقد مؤتمرات مختلفة بهدف رسم صورة مبسطة وأحادية الجانب للقضايا في الشرق الأوسط مع الزعم بأنها مرتبطة بإيران حصرا تعتبر غير بناءة وتعقد إقامة صرح شامل حقيقي للأمن في المنطقة”.

وأكد أن “الأمن بالذات يعد الأولوية الطبيعية والرئيسية لكل دول المنطقة” معربا عن اعتقاده بأنه لا يمكن وضع قواعد سلوك مقبولة بالنسبة للجميع إلا في إطار عملية التفاوض .

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن في وقت سابق أن روسيا تلقت دعوة للمشاركة في مؤتمر وارسو لكنه شكك في جدواه نظرا لأن أجندته سخرت بشكل أساسي لخدمة السياسة الأمريكية موضحا أن الدعوة التي تلقتها روسيا تنص على أن البيان الختامي للمؤتمر تعده الولايات المتحدة وبولندا دون مشاركة الدول الأخرى في ذلك.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو منذ أيام أن الولايات المتحدة تخطط لتنظيم مؤتمر دولي بشأن الشرق الأوسط وخاصة حول إيران الشهر القادم في بولندا.

 

انظر ايضاً

موسكو: سنرد على قرار النمسا طرد اثنين من الدبلوماسيين الروس

موسكو-سانا أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن موسكو سترد على قرار النمسا حول طرد …