الشريط الأخباري

الفطور الشامي.. طقوس وعادات انفردت بها العائلة الدمشقية-فيديو

دمشق-سانا

يتميز الفطور الشامي الذي تعده معظم الأسر يوم الجمعة بطقوس وعادات انفردت بها العائلة الدمشقية وحافظت عليها لتصبح تقليداً إسبوعياً يجمع أفراد الأسرة أمام مائدة متنوعة يترأسها طبق الفول والفتة الشامية.

واختص عدد من مطاعم دمشق بتقديم وجبات الفطور الشامي التي أصبحت مطلبا لكل من زار دمشق للتعرف على أكلات المطبخ الشامي المتوارثة عن الأجداد.

كاميرا سانا جالت يوم العطلة في عدد من مطاعم وأحياء دمشق حيث أشار عبد الهادي قطيط شيف في أحد هذه المطاعم إلى أن الفول والفتة الشامية من الأكلات الشعبية الأولى في سورية وتقدم بأكثر من طريقة وتعتمد بشكل كامل على الفول الممزوج بعصير الليمون وبعض التوابل إلى جانب بعض الإضافات كالثوم والبصل ودبس الرمان.

وبين قطيط أن طبق الفول الشامي يتكون من حبات الفول المسلوقة مع الطحينية والليمون وكذلك زيت الزيتون لافتاً إلى أن الفطور لا يقتصر على ما يتكون من أطعمة متنوعة بل يجب أن يقدم بترتيب معين إلى جانب أطباق من الخضراوات والمخللات بأنواعها تشكل زخرفة فنية تعكس التراث السوري.

وأشار الشاب مضر عربي أثناء تناوله وجبة الفطور في أحد المطاعم إلى أن طبق الفتة والفول من الأطباق الرئيسة على مائدة يوم الجمعة التي تجمع أفراد العائلة موضحاً أن اجتماع الأسرة في يوم العطلة يتطلب إعداد مائدة مميزة عن باقي أيام الأسبوع قوامها طبق الفول والفتة والمسبحة والتسقية الشامية.

الشاب موسى كان جالساً وأصدقاؤه يتناولون وجبة الفطور حيث أوضح أن الفول والحمص والمسبحة الشامية تجمع العائلة السورية على مائدة واحدة في يوم العطلة كعادة شرقية شائعة تتنوع طرق إعدادها وتقديمها من عائلة لأخرى.

إبراهيم مشرف في أحد المطاعم قال لـ سانا: أكلات الفول والفتة جديدة قديمة بنفس الوقت انتقلت من الأجداد إلى الأحفاد حيث تجمع العائلات يوم الجمعة والسبت لتناولها .. لافتاً إلى أن هذه الأكلات تعكس في فحواها نكهة العائلة والجمعة الحلوة ودفء المكان الدمشقي.

بدوره بين كاسر ديوب أن الفطور الشامي عادة تربط أفراد العائلة على أواصر الألفة والمحبة في حين أكد الشاب مضر عربي أن الفطور الشامي وخاصة الفتة أكلة شعبية متداولة لدى الجميع لها رونقها الخاص على مائدة الفطور.

ولفت الشيف محمد سعيد إلى أن تواجد الفول والفتة على مائدة الفطور يوم العطلة من أساسيات المائدة لما لها من خصوصية تراثية تنفرد بها العائلات الدمشقية كما بينت السيدة رزان أنها تأتي كل أسبوع وأولادها لأحد المطاعم لتناول الفتة والفول لما تتضمنه من فوائد صحية.

ويبقى القول أن الفطور الشامي غني بالبروتينات النباتية والفيتامينات والأملاح المعدنية وهو مفيد لصحة القلب ويعمل على ضبط مستوى الكولسترول في الدم وضغط الدم.

شروق العمري – بشرى برهوم

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الفطور الشامي.. طقوس وعادات انفردت بها العائلة الدمشقية