الشريط الإخباري

الغارديان البريطانية: الإغلاق الحكومي فضح عيوب سياسات ترامب الاقتصادية

لندن-سانا

قالت صحيفة الغارديان البريطانية: إن الإغلاق الحكومي الذي تشهده الولايات المتحدة بسبب الخلاف بين الرئيس دونالد ترامب والكونغرس حول تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك فضح سياسات ترامب وأداءه الاقتصادي.

وأضافت الصحيفة في مقال للكاتب روبرت ريك :” إن إحدى العواقب المتوقعة بسبب الإغلاق ولا يتم التحدث عنها بشكل كبير هي تأثيره السلبي على الاقتصاد الأمريكي” موضحا أن الإنفاق الفيدرالي يمثل ما يزيد قليلا على 20 بالمئة من إجمالي الاقتصاد لهذا انخفض الطلب على السلع والخدمات مع الإغلاق الحكومي والنتيجة هى استثمار أقل ونمو أبطأ فيما لا يحصل نحو 800 ألف موظف حكومي في الوقت الحالي على رواتب كما لا يحصل المقاولون الحكوميون على أموالهم وكلا الفئتين لا يمكنهما الشراء بالوتيرة السابقة نفسها.

وأدى الخلاف بين ترامب والمعارضة الديمقراطية حول تمويل مشروع بناء جدار على الحدود الجنوبية مع المكسيك الذى يصر الرئيس على بنائه دون إقرار ميزانية فيدرالية إلى إغلاق العديد من الإدارات منذ أكثر من شهر لعدم توافر الأموال لتشغيلها.

واعتبر الكاتب أن ما يحدث ما هو إلا جانب آخر من جوانب ما دعاه الاقتصاد الترامبي الذي يقوم على الافتراض المشكوك فيه بأن الازدهار يأتي من تخفيض الضرائب على الشركات والأثرياء فى مقابل الضغط على العمال والموظفين الأمريكيين وهم الأشخاص الذين يقومون بمعظم عمليات الشراء ويحركون الأسواق.

 

انظر ايضاً

الغارديان البريطانية: الاتحاد الأوروبي يهزم نفسه بالعقوبات ضد روسيا

لندن-سانا أكدت صحيفة الغارديان البريطانية في مقال نشرته اليوم أن الضرر الذي لحق بأوروبا والعالم …