الشريط الإخباري

عون: الاحتلال الإسرائيلي مستمر في عدم احترامه القرارات الدولية

بيروت-سانا

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن الاحتلال الإسرائيلي يتربص بلبنان والدول العربية ويواصل منذ سبعة عقود التمادي في عدوانه واحتلاله للأراضي الفلسطينية والعربية وعدم احترامه القرارات الدولية.

وقال عون في كلمته خلال افتتاح القمة الاقتصادية العربية في بيروت اليوم إن “الاحتلال الإسرائيلي وصل اليوم إلى ذروة اعتداءاته بتهويد القدس وإعلانها عاصمة له وإقرار قانون القومية اليهودية” مشيرا إلى أن الأخطر من كل ذلك هو حال التشتت والتبعثر التي يعيشها الوطن العربي.

وأضاف عون إن أول تحد يواجهنا اليوم هو أن نجعل من كل الأحداث المؤلمة التي أصابتنا حافزا للعمل سوياً على الخروج من الدوامة المفرغة لسلسلة الحروب التي مرت بها المنطقة وتداعياتها والمضي بمسيرة النهوض نحو مستقبل أفضل لشعوبنا.

ولفت عون إلى أن معالجة جذور هذه الأزمات داخليا تتم من خلال السعي الى القضاء على الفقر الذي يولد عدم المساواة والحروب والإرهاب وكذلك محاربة الفساد والقيام بإصلاحات ضرورية على كل الصعد وتأمين استقرار التشريع وعدالة القضاء لتوفير عامل الثقة للاستثمارات موضحا أن معالجة جذور تلك الأزمات إقليميا تتم من خلال عمل مشترك يقوم على بناء الإنسان العربي وحفظ حقوق المرأة وإبراز دورها الأساسي في مجتمعاتنا وحماية الطفولة وتثقيف الشباب وتحصينهم علميا والتشجيع على معرفة الآخر.

ودعا عون إلى اعتماد استراتيجية إعادة الإعمار في سبيل التنمية مطالبا بوضع آليات فعالة تتماشى مع هذه التحديات ومع متطلبات إعادة الإعمار وفي مقدمتها تأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية يتولى مساعدة جميع الدول والشعوب العربية المتضررة على تجاوز محنها ويسهم بنموها الاقتصادي المستدام ورفاه شعوبها وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المؤتمر القومي العربي: لا يمكن أن تتم عملية تنمية في المشرق العربي وسورية خارجها

إلى ذلك أكد المؤتمر القومي العربي أنه لا يمكن لأي عملية تنمية أن تجري في المشرق العربي وسورية خارجها ليس فقط لدورها ومكانتها الاستراتيجية فحسب بل أيضا لما يمكن أن تقدمه لشعوب المنطقة ودولها وهي تدفع ثمن حماية كرامة الأمة العربية.

وقال المؤتمر في مذكرة بمناسبة انعقاد القمة التنموية العربية في بيروت اليوم: “إن تعليق عضوية سورية في جامعة الدول العربية وهي من الدول المؤسسة مناف لميثاق الجامعة ومناف لروح التضامن والتكامل والوحدة ناهيك عن أنه أمر غير أخلاقي”.

ودعت المذكرة إلى إعادة الاعتبار لسياسة مقاطعة البضائع الصهيونية التي تتغلغل في عدد من الدول العربية تحت ستار شركات وهمية خارج الكيان معتبرة أن هذا هذا التغلغل يشكل تهديدا مباشرا للأمن القومي العربي وتشجيعا للكيان الصهيوني في عدوانه واحتلاله لفلسطين.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الرئيس عون يقلد السفير علي وسام الأرز الوطني بمناسبة انتهاء مهامه وتقديراً لجهوده

بيروت-سانا قلد الرئيس اللبناني ميشال عون سفير سورية في لبنان علي عبد الكريم علي وسام …