الشريط الإخباري

تجربة ناجحة لمشروع نسائي إنتاجي بالسويداء

السويداء-سانا

بعد تخرجها من معهد الفنون الجميلة بسنوات أسست الشابة منال صعب من محافظة السويداء مشروعا نسائيا إنتاجيا بقالب فني يدوي عبر تصميم القطع الفنية وتسويقها.

ويضم المشروع الذي حمل اسم الغصن العتيق وأقيم وسط مدينة السويداء ضمن معرض دائم تشكيلة متنوعة من الأعمال التي تحمل بعدا فنيا وحرفيا وإبداعا نسائيا.

ورغم ممارسة منال لأكثر من مهنة ومنها الحلاقة النسائية سابقا لكنها لم تجد ذاتها إلا مع هذا المشروع وتقول في لقاء مع مراسل سانا الفن وحدنا والمحبة جمعتنا.

ما تنتجه منال يركز على المجسمات الخشبية والحرق على الخشب وتصنيع الإكسسوارات والتحف من الأسلاك النحاسية والمزج بين الخشب والحجر والسلك وإنتاج القطع الفنية المتنوعة للهدايا والمناسبات.

ساعات تقضيها منال في العمل في مشروعها دون تأثير ذلك على اهتمامها بأولادها ورعايتها لهم في ظل الدعم الذي تتلقاه من زوجها كما تذكر.

وتشير صعب إلى أهمية ما تقوم به لتحقيق ذاتها وترك بصمة في مجال تحبه ويجمعها مع نساء لديهن نفس الهدف والطموح موجهة بالوقت ذاته رسالة لكل امرأة لديها موهبة أو قدرة على الإنتاج والعطاء لعدم التخلي عن حلمها مهما كانت الظروف .

وعند مشاهدتها لأعمال منال اليدوية قالت الزائرة للمشروع غروب عزام إنها ملفتة للنظر وتعكس إحساسها ومدى نجاحها بتضمينها روحا وحياة وأشياء قريبة من الواقع.

وتقدم منال مع مجموعة من النساء ضمن مشروعها حالة من حالات التميز التي يحملها المجتمع السوري في مختلف المجالات.

عمر الطويل