الشريط الأخباري

أهالي قرية الزيبق بريف حمص.. نطالب بشبكة صرف صحي ومدرسة ثانوية

حمص-سانا

واقع خدمي سيئ يعاني منه أهالي قرية الزيبق بريف حمص في العديد من المجالات منها عدم وجود شبكة للصرف الصحي وسوء الطرق العامة مع عدم وجود مركز صحي ومكبات مخصصة للقمامة ما ينذر بمشكلة صحية وبيئية في القرية والقرى المحيطة بها.

والزيبق قرية سهلية تقع بالقرب من طريق عام حمص مصياف في الشمال الغربي من مدينة حمص وتبعد عنها 20 كم ويبلغ عدد سكانها 1500 نسمة يعمل معظمهم بزراعة القمح والزيتون والكرمة والأشجار المثمرة إلى جانب تربية المواشي.

ووفقا لشكاوى عدد من أهالي القرية التي تتبع إداريا إلى بلدية عرقايا فإنها تفتقر إلى أغلب الخدمات الأساسية حيث لم يتم تعبيد الطرق الزراعية فيها في حين أن طريق عام الزيبق المحفورة يحتاج إلى إعادة تأهيل لكثرة الحفر فيه موضحين أن القرية تفتقر أيضا إلى وجود مدرسة ثانوية حيث قام الأهالي ببناء غرفتين بجانب الإعدادية لطلاب المرحلة الثانوية رغم تواصلهم مع مديرية التربية وإعلامهم بضرورة بناء مدرسة فيها.

مختار قرية الزيبق “لمك حمود” أوضح أن أهالي القرية يعانون من انتشار الحشرات والروائح الكريهة نتيجة عدم وجود شبكة للصرف الصحي إلى جانب عدم وجود مكبات للقمامة ما يزيد الوضع سوءا مؤكدا أنه تم التواصل مع البلدية بشأن هذه الشكاوى ولكن دون جدوى.

ويضيف حمود: إن القرية تفتقر أيضا إلى مركز صحي حيث يذهب الأهالي إلى مركز بلدة عرقايا الصحي إلى جانب الاعتماد على السيارات الجوالة أثناء حملات لقاحات الأطفال.

رئيس الجمعية الفلاحية في القرية “سامي خضور” أوضح أن أي حلول لمشكلة الصرف الصحي تبقى مؤقتة في ظل غياب وجود شبكة للصرف.

ويوضح “خضور” أنه أثناء تنفيذ طريق مصياف الجديد المار من أراضي القرية مؤخرا تم إحداث حفر بالأراضي الزراعية من قبل المتعهد ليفاجأ أصحاب الأراضي بعد الانتهاء من تنفيذ الطريق أنه تم الإبقاء على هذه الحفر رغم الاتفاق مسبقا على ردمها حين الانتهاء.

المهندس “حسام عودة” رئيس بلدية عرقايا التي تتبع لها القرية يوضح أن البلدية قدمت لمحافظة حمص دراسة للطريق الرئيسي الزيبق” المحفورة المخدم للقرية وجاء الرد بأن التنفيذ يتم حسب الأولوية الخدمية بالمحافظة إضافة إلى مشروعات الصرف الصحي مشيرا إلى أن المخطط التنظيمي للقرية يبلغ 46ر7 هكتارات.

هنادي ديوب

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency