الشريط الأخباري

مطالبات في الكونغرس الأمريكي بتحميل السعودية مسؤولية قتل خاشقجي

واشنطن-سانا

طالب أعضاء في الكونغرس الإدارة الأمريكية بتحميل النظام السعودي مسؤولية قتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول وتعهدوا بأن يتحرك الكونغرس إذا لم تحرك إدارة الرئيس دونالد ترامب ساكنا.

وذكرت رويترز أن أكثر من 12 من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب بينهم ديمقراطيون وجمهوريون تحدثوا في فعالية نظمت أمس بمجمع الكونغرس للاحتفاء بحرية الصحافة وتأبين خاشقجي وأكثر من 50 صحفيا آخر قتلوا حول العالم العام الماضي.

وعبر الديمقراطيون عن أسفهم لعدم صدور رد قوي من إدارة ترامب على قتل خاشقجي قائلين: إن الروابط الاستراتيجية أو التجارية مع السعودية يجب ألا تنتصر على القيم الديمقراطية مثل حرية التعبير.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي: “اذا قررنا أن المصالح التجارية تتخطى البيانات التي نصدرها والأفعال التي نقوم بها فيتعين علينا حينئذ الاعتراف بأننا فقدنا كل ما لدينا من سلطة أخلاقية”.

ووصف مايك مكول أكبر عضو جمهوري بلجنة الشؤ ون الخارجية في مجلس النواب مقتل خاشقجي بأنه انتكاسة كبرى في العلاقات وقال “يتعين إحداث تغييرات”.

وكانت منظمة العفو الدولية دعت أمس إلى إجراء تحقيق مستقل فى مقتل خاشقجى وذلك بعد مرور مئة يوم على قتله داخل قنصلية بلاده في مدينة اسطنبول التركية.

يذكر أن ترامب استغل قضية قتل خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول لابتزاز نظام بني سعود الذي وصفه في السابق بأنه بقرة حلوب عبر إطلاق المواقف المتناقضة فبعد أن توعده بـ رد قاس جدا في حال ثبت ضلوعه عاد ليصف الروايات التي حاكها نظام بني سعود حول قتل خاشقجي بأنها جديرة بالثقة رغم تعددها واختلافها وسط إصرار منه على رفض التخلي عن صفقة الأسلحة مع هذا النظام وقيمتها 110 مليارات دولار.

 

انظر ايضاً

محاولة جديدة لصرف الأنظار عن تورط النظام السعودي بمقتل خاشقجي

الرياض-سانا يستمر النظام السعودي في محاولاته لصرف الأنظار عن حقيقة تورطه على أعلى المستويات في …