“إياتا” تحذر من اضطرابات بحركة النقل الجوي في حال غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي دون اتفاق

مونتر يا ل-سانا

حذر المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” الكسندر دي جونياك من حدوث اضطرابات في حركة النقل الجوي على مستوى العالم في حال غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي دون اتفاق في آذار المقبل.

ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن دي جونياك قوله إنه “قلق بشأن إمكانية حدوث بعض الاضطرابات التي يمكن أن تتسبب بتعديلات في حركة الطيران وإلغاء رحلات جوية في الفترة التي ستعقب عدم التوصل إلى اتفاق بريكست”.

وأضاف “لا أشعر بالقلق من حدوث خلل كبير إلا انني قلق من حدوث اضطرابات في الأسابيع أو الأشهر المقبلة لأنه لم تتم دراسة الوضع بالشكل الصحيح” مشيراً إلى أن “الخطر الذي يمكن أن يلحق بحركة المرور يمكن أن يكون تحت السيطرة إلى حد ما بعد الإعلان عن خطط طوارئ”.

وتابع دي جونياك إن “الاتحاد الدولي للنقل الجوي الذي يمثل نحو 290 شركة طيران يعتمد على الحدود المفتوحة وعندما يتم إغلاق تلك الحدود فإن هذا الأمر سيكون غير جيد بالنسبة لنا”.

وكانت دراسة أجرتها “إياتا” بشأن آثار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أظهرت أن لدى بريطانيا الحصة الأكبر في صناعة الطيران في أوروبا حيث ان نحو 80 بالمئة من حركة مرور دول شمال الأطلسي تمر عبر المجال الجوي البريطاني أو الإيرلندي.

ويفصل بريطانيا أقل من ثلاثة أشهر على خروجها من الاتحاد الأوروبي في التاسع والعشرين من آذار المقبل ومع ذلك فإنها لم تتفق حتى الآن على شروط انسحابها من الاتحاد ما زاد المخاوف من مغادرتها للتكتل الموحد دون التوصل إلى اتفاق لتسهيل الانتقال إلى علاقة مستقبلية جديدة وهو سيناريو يمكن أن يشهد مشكلات تجارية.

وحتى في حال تم التوصل إلى اتفاق فإن “بريكست” سيدفع بريطانيا إلى مغادرة نحو 750 اتفاقية دولية من بينها ترتيبات تتعلق بالطيران في الاتحاد الأوروبي.

 

انظر ايضاً

إياتا يتوقع تراجع عائدات شركات الطيران بـ 55 بالمئة في 2020

جنيف-سانا أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” أن عائدات شركات طيران الركاب ستتراجع بنسبة 55 …