الشريط الإخباري

رياضة الشطرنج في سلمية.. إنجازات تفوق الإمكانات

حماة-سانا

رياضة الشطرنج كانت وما زالت من الألعاب المتقدمة في نادي سلمية واستطاعت تحقيق حضور قوي في البطولات المحلية خلال السنوات الماضية بمختلف الفئات العمرية.

وفي تصريح لنشرة سانا الرياضية أكد مدرب فريق سلمية علي الخطيب أن العام الماضي شهد مشاركة واسعة للنادي في بطولات الجمهورية بمختلف الفئات العمرية وتم تحقيق نتائج متميزة حيث أحرز اللاعب مظهر الشعراني بطولة الجمهورية لفئة 8 سنوات كما أحرز عدي رزوق بطولة فئة 16 سنة وأحمد حربا بطولة فئة 18 سنة ونالت اللاعبة لين ياغي لقب بطولة فئة 12 سنة والمركز الثاني في فئة 16 سنة ورضا الشيحاوي بطولة 14سنة ومنار خليل بطولة 18 سنة وريتا ياغي بطولة 20 سنة.

وأوضح الخطيب أن أبرز ما تميز به العام الماضي هو إحراز لاعب سلمية آرام آدم المركز الأول في بطولة الجمهورية لفئة الرجال متفوقاً على لاعبي دمشق وحلب الأبرز في هذه الفئة العمرية والذين احتكروا المراكز الأولى لسنوات طويلة لافتا إلى أن اللاعب المذكور يتمتع بموهبة كبيرة ولكنه بحاجة إلى مزيد من التدريب والمعسكرات الخارجية لكي يصبح لاعباً متميزاً.

وأشار الخطيب إلى أن عدداً من لاعبي النادي مثلوا المنتخبات الوطنية في البطولات الخارجية حيث شاركت منار خليل ومدى اليازجي ورؤى القصير إضافة إلى اللاعب آرام آدم في الأولمبياد العالمي في جورجيا كما شارك اللاعبون ذاتهم إضافة إلى اللاعبة ريتا ياغي في بطولة آسيا في إيران.

وبين المدرب أن عدم تحقيق لاعبي ولاعبات النادي نتائج جيدة في البطولات الخارجية كان بسبب غياب منتخباتنا عن المشاركة في البطولات العربية خلال السنوات الماضية ما أثر سلباً على مستوى اللاعبين وأدى لغياب الحافز لديهم فالبطولات الخارجية تطور المستوى وتؤمن الاحتكاك المباشر للاعبين وتنمي فيهم روح المنافسة.

وأشارالخطيب إلى أن النادي يستقبل سنوياً عشرات اللاعبين المحبين للعبة ويتم تدريبهم وانتقاء الموهوبين منهم كما تعمل إدارة النادي على تأهيل كوادر اللعبة مبيناً أن عمليات تدريب اللاعبين واللاعبات مستمرة طيلة أشهر السنة وقد قمنا مؤخراً بخطوات لتطوير الشطرنج في سلمية من خلال إقامة العديد من الدورات المفتوحة والتي شارك فيها لاعبون من مختلف الأعمار وقمنا بتقديم مكافآت عينية ومادية لتحفيزهم إضافة إلى دورات تدريبية مكثفة للمبتدئين الغاية منها اكتشاف المواهب الجديدة والعمل على صقلها بالشكل الأمثل.

ولفت الخطيب إلى أن معظم الأندية ومنها سلمية تعاني من نقص في المستلزمات لممارسة اللعبة مثل الساعات ورقع وأحجار الشطرنج وأجهزة حاسوب محمولة من أجل تحليل جميع الأدوار في حينها والاستفادة من خدمات الانترنت في ظل عولمة الشطرنج مبيناً أن اللعبة تعتمد على الفطنة والذكاء والمرونة والصبر وهي صفات موجودة في عدد كبير من لاعبينا ولاعباتنا ولكنها بحاجة إلى متابعة وتطوير من خلال تأمين المعسكرات الخارجية وزيادة الدعم المادي.

من جهته أشار لاعب سلمية والمنتخب آرام آدم إلى أن البطولات المحلية التي أحرزها لاعبو ولاعبات سلمية العام الماضي تحققت بأقل الإمكانات مقارنة بأندية أخرى تولي اللعبة اهتماماً أكبر ولكن حب اللعبة والرغبة بتحقيق الانتصارات ووجود مواهب متجددة باستمرار شكلت العوامل الأساسية للمستوى المتطور الذي عاشته رياضة الشطرنج في النادي خلال السنوات الماضية منوهاً بجهود إدارة النادي لدعم وتطوير اللعبة نحو الأفضل.

 

انظر ايضاً

كريم هنيدي بطل واعد في رياضة الشطرنج وطموح بتحقيق ألقاب عالمية

السويداء-سانا حالة من التميز في رياضة الشطرنج يسجلها اللاعب كريم هنيدي الذي نجح بعد سنوات …