الشريط الإخباري

الغضب والانفعال يضاعفان خطر الإصابة بالنوبات القلبية خلال ساعة

أوتاوا-سانا

كشفت دراسة كندية أن الانفعال والغضب يضاعفان خطر الإصابة بالنوبات القلبية خلال ساعة من لحظة الغضب ويرجع ذلك إلى تأثيره على رفع ضغط الدم ومعدلات ضربات القلب وإحداث خلل في تدفق الدم خلال الأوعية الدموية والحد من وصوله للقلب.

وأوضح الدكتور أندرو سميث أحد الباحثين المشاركين في الدراسة أن قلة تدفق الدم للقلب تؤدى إلى النوبات القلبية وهو ما يفسر سبب إصابة كثيري الانفعال بأمراض القلب مشيرا إلى أن الغضب يؤثر أيضا في الجهاز الهضمي ويؤدي إلى العديد من المشكلات بالإضافة إلى الإصابة بحساسية الجلد والصداع والالتهابات ونزلات البرد والأنفلونزا وارتفاع ضغط الدم وجميع هذه الأعراض تزيد من خطر الموت المبكر.

بدوره قال أستاذ علم النفس بمستشفى “دير تشيد” فيروز أوينات.. إن العقل والجسم ليسا كيانين منفصلين فكل منهما يؤثر في الآخر فعندما نتوتر أو نغضب يعطي العقل إشارات لإطلاق هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول والتي تتسبب في زيادة معدلات ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وفى بعض الحالات ترفع درجة حرارة الجسم وزيادة معدل التنفس وجميعها تؤثر في صحة الجسم سلبيا.

وأشار أوينات إلى أن التوتر والغضب المستمران يسببان التهابا في الأوعية الدموية ومنها تبرز أمراض القلب الكامنة والدراسة الحديثة تشير إلى أن الغضب لا يؤءثر فقط في الجسم بل هناك تأثير آخر في باقي أعضاء الجسم.

ويكمن علاج الغضب في جلسات العلاج السلوكي الحديث الذي يساعد الفرد في إدارة المشاكل عن طريق تغيير الطريقة التي يفكر ويتصرف بها لتهدأ أعصابه.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency