ترامب يهاجم ماتيس… وشاناهان يبدأ عمله على رأس البنتاغون

واشنطن-سانا

هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أحد تصريحاته المثيرة للجدل والمتناقضة وزير دفاعه المستقيل جيمس ماتيس معلنا أنه أجبره على الاستقالة.

وقال ترامب خلال اجتماع مع أعضاء إدارته اليوم في البيت الأبيض حسبما نقلت وسائل إعلام أمريكية إنه “عمليا” أقال ماتيس من منصب وزير الدفاع موجها انتقادات لاذعة لأداء الأخير.

واعتبر ترامب أن “ماتيس شعر بسعادة عندما خصص الرئيس مئات ملايين الدولارات للتمويل العسكري لكنه لم يضمن في المقابل نجاحات في أي من المجالات الملحة” واصفا عمله في أفغانستان بأنه “ليس جيدا”.

وفي البداية أشاد ترامب عبر حسابه في تويتر بأداء ماتيس في منصب وزير الدفاع معتبرا أن “تقدما لا يصدق” تم تحقيقه خلال فترة عمله.

بدوره بدأ وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان يومه الأول على رأس البنتاغون بعد استقالة ماتيس.

وذكرت وكالة فرانس برس أن شاناهان الذي عمل سابقا نائبا لوزير الدفاع طلب مع بدء عمله الجديد من كبار موظفي وزارة الدفاع التركيز على استراتيجية “المنافسة مع القوى العظمى”.

وكتب شاناهان في رسالته بمناسبة العام الجديد على تويتر:”في 2019 تبقى استراتيجية الدفاع القومي مرشدنا وتبقى القوة العسكرية لأميركا تركيزنا”.

ويشير مراقبون إلى أن خبرة شاناهان التنفيذية والفنية تجعله مناسبا ليكون في المنصب الثاني في البنتاغون وليس في المركز الأول مذكرين بوصف السيناتور الجمهوري الراحل جون ماكين للأخير إثر جلسة تأكيد تعيينه لمنصب نائب وزير الدفاع بأن غياب بعض التفاصيل في أجوبة شاناهان المتعلقة بالسياسة الخارجية “يصل إلى حد الإهانة” معربا عن مخاوفه من أن وضع مدير تجاري في قطاع الدفاع في الوزارة يشبه “وضع ثعلب في قن الدجاج”.

انظر ايضاً

استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأمريكية بعد محاولة اغتيال ترامب

واشنطن-سانا قدمت مديرة جهاز الخدمة السرية الأمريكية كيمبرلي تشيتل استقالتها وسط تدقيق في الثغرات الأمنية …