الشريط الأخباري

شاب يبتكر عصا سحرية تلبي الاحتياجات الإعلانية والترفيهية

حمص-سانا

ابتكار مميز قدمه الشاب عبد اللطيف ميهوب خلال مشاركته في مسابقة الشهيد المخترع عيسى عبود التي اقامها موءخرا فرع اتحاد شبيبة الثورة بحمص ونال عليه المرتبة الثانية حيث يمتاز الابتكار الذي حمل تسمية (العصا السحرية) بقدرته على تلبية مجموعة من المتطلبات الترفيهية والإعلانية بالإضافة لسهولة استخدامه وتكلفته المادية المنخفضة مقارنة بالمنتجات المماثلة.

وفي حديث لنشرة سانا الشبابية ذكر الشاب ميهوب أن ابتكاره عبارة عن دارة مثبتة على عصا بلاستيكية تظهر لدى تلويحها بسرعة أشكالا وكلمات مختلفة مبينا أن هذا العمل يعتمد في جوهره على ظاهرة فيزيائية تسمى (الانطباع على الشبكية) والذي يولد تأثيرا بوجود جسم ثنائي الأبعاد رغم عدم وجود أي شاشة أو ما يشابهها.

ويتكون الابتكار حسب ميهوب من قسمين هما دارة كهربائية ذكية تحتوي وحدة معالجة وتحكم بالاضافة إلى عصا بلاستيكية جميعها مصنوعة من مواد متوفرة في السوق المحلي بالإضافة إلى مكونات معاد تدويرها حيث يستخدم هذا المنتج في الاحتفالات والكرنفالات والإعلانات.

وأكد أن هذا المنتج ليس نهائيا بل هو أقرب إلى نموذج بدأ حاليا بتطويره ليتمكن لاحقا من عرض صور (جي بي جي).

وأشاد ميهوب بدور منظمة اتحاد شبيبة الثورة التي أطلقت هذه المسابقة وقدمت فرصة للمبدعين الهواة لاظهار قدراتهم العلمية وتسليط الضوء عليها إلى جانب دعم أسرته وإدارة مدرسة الباسل للمتفوقين بحمص وتحفيزهم له على المشاركة.

من جانبه لفت رئيس مكتب الإعلام والمعلوماتية في فرع شبيبة حمص حسام الزراعي إلى أهمية هذه المسابقة في تشجيع الشباب على صقل معارفهم وخبراتهم وبلورتها واظهارها للعلن من خلال اختراعات متنوعة يمكن تحويلها إلى أعمال تنفذ على أرض الواقع بالإضافة إلى تبني الفائزة منها واشراكها في المسابقات والمعارض الوطنية والإقليمية والدولية.

وكان فرع اتحاد شبيبة الثورة بحمص أطلق مؤخرا هذه المسابقة ضمن ثلاث فئات تخص الأولى مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الثانية في حين تستقطب الثانية شريحة اليافعين في المرحلة الثانوية بالإضافة إلى فئة الأعمار فوق 18 عاما.

هنادي ديوب